اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
تواضروس دخل مسجد زايد بالصليب
تواضروس اعتبر مراقبون وناشطون سياسيون أن زيارة تواضروس إلى الإمارات التي يختتمها الثلاثاء، تأتي في سياق تمدد قبطي وكنسي بمنطقة الخليج، ومحاولات حثيثة لحصار المد التحرري للثورة المصرية، ووقف تأثير حركات “الإسلام السياسي”، التي تدعو إلى إقامة نظم إسلامية على أساس الشورى والحرية، لا التوريث، والاستبداد.
الزيارة بدأت الجمعة، واستمرت خمسة أيام، وتعد الزيارة الخليجية الأولى للبابا منذ اعتلائه الكرسى البابوي فى نوفمبر 2012. وقد حظيت باهتمام بالغ في الأوساط السياسية والشعبية والقبطية بمصر والمنطقة.
ولوحظ أن البابا حظي بحفاوة شديدة خلال الزيارة من حكام الإمارات، إذ أرسل خليفة بن زايد رئيس الدولة طائرة رئاسية خاصة لنقل تواضروس إلى الإمارات، كما نقلته طائرة رباعية إلى القصر الرئاسي بـ”أبوظبي”، فيما حرص كبار المسؤولين الإماراتيين على استقباله.
وعقب وصوله إلى “أبو ظبى” زار تواضروس ، والوفد المرافق معه، ضريح الشيخ زايد مؤسس الإمارات، الذي يقع ضمن حرم مسجد الشيخ زايد بمدينة “أبو ظبي، وذلك في سابقة هي الأولى بدول مجلس التعاون الخليجي.
وألقى تواضروس أول محاضرة له في دولة عربية بمسرح شاطئ الراحة داخل الحرم.
وقال “كنت أشتاق لهذه الزيارة.. الإمارات أول دولة عربية دعتنا لزيارتها.. هذه الدعوة الكريمة من خليفة بن زايد آل نهيان الذي نصلي لأن يعطيه الله الصحة والعافية”.
كما قام تواضروس خلال الزيارة بافتتاح كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين بإمارة الشارقة، وقام بتدشين مذبح الشهيد مارمينا بكنيسته في جبل علي بدبي، وأقام قداسا، وزار السفارة المصرية في “أبو ظبي”.
ودعا المصريين المقيمين فى الإمارات إلى المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، كخطوة مهمة للخروج من المرحلة الانتقالية التى تمر بها مصر، على حد وصفه.
وفي الوقت نفسه، كشف الناشط القبطي الدكتور رمسيس النجار النقاب عن أن تواضروس سوف يقوم بزيارات أخرى لكل البلاد العربية، بعد الإمارات، حاملا رسالة محبة عروبية خالصة للأشقاء العرب، وذلك على حد تعبيره لفضائية مصرية.
ومن جهتها، قالت مصادر بالكنيسة القبطية المصرية إن تواضروس فوجئ، فضلا عن حفاوة الاستقبال، بالتوجيهات المباشرة التي صدرت من قبل محمد بن زايد بتوفير أي دعم مادي ومعنوي وإعلامي تحتاجه الكنيسة، وأنه وجه ديوانه خلال لقاء بالوفد بدعم نشاط الكنيسة القبطية في إفريقيا لا سيما في المناطق والدول التي تشهد موجات من التطرف والعنف، كمالي، وإفريقيا الوسطى.
وأشاروا إلى توجيهه السابق إلى توسيع كاتدرائية الأنبا أنطونيوس بـ”أبوظبي” لتصبح أكبر كنيسة في الخليج، بل والشرق الأوسط.
سياسة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الثلاثاء 13 مايو 2014
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com