اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
رفع ثمن "الغاز" يلهب أسعار السلع
أسعار السلع ما لبث أن هدأ الشارع المصري وخفت حدة التوتر فيه بعد إعلان حكومة الانقلاب عن عزمها زيادة أسعار الكهرباء ورفع الدعم عن شريحة الأغنياء حددت نسبتها بـ20%، حتى طفت مشكلة أخرى وارتفعت وتيرة الغضب في أوساط الشعب ثانية وذلك بعد إعلان الحكومة قرارها رفع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والأنشطة التجارية بدءا من شهر يناير المقبل.
ووفقا للقرار الصادر من الحكومة مساء الأحد الماضى، يصل سعر الغاز المستخدم في المنازل والنشاط التجاري المعادل للاستخدام المنزلي إلى 40 قرشا للمتر المكعب لشريحة الاستهلاك حتى 25 مترا مكعبا شهريا اعتبارا من مايو المقبل، في حين أن السعر الحالي يبلغ عشرة قروش للمتر المكعب لشريحة الاستهلاك دون 30 مترا مكعبًا شهريًا.

وبموجب ذلك القرار الجديد يصل سعر الغاز لشريحة الاستهلاك التي تتراوح بين 25 و50 مترا مكعبا شهريا إلى جنيه للمتر المكعب يزيد فوق مستوى 25 مترا مكعبا، أما سعر الغاز للاستهلاك الزائد على 50 مترا مكعبا فيصل إلى 1.5 جنيه (0.21 دولار) للمتر المكعب.
الغريب في الأمر أن د. شريف إسماعيل -وزير البترول والثروة المعدنية الانقلابي- صرح أمس الأول الأربعاء أن قرار الحكومة برفع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل وبعض الأنشطة التجارية بدءًا من الشهر المقبل يهدف لوصول الدعم إلى مستحقيه وتحقيق العدالة الاجتماعية، مشيرًا إلى أن القرار يستهدف توحيد سعري أسطوانة البوتاجاز والغاز الطبيعي.
وقال إن هذا القرار يوفر ما يقرب من مليار جنيه سيتم ضخها في توصيل الغاز إلى المناطق الفقيرة وتوفير أسطوانات البوتجاز للمناطق التي لم يدخلها الغاز الطبيعي بعد، وكاشفا عن أن الوزارة وضعت خطة لتحريك أسعار المنتجات البترولية تدريجيًا على مدى خمس السنوات المقبلة.

وتعليقا على هذا القرار أكد خبراء الاقتصاد أن ارتفاع أسعار الغاز ربما يؤدي إلى زيادة معاناة المواطن البسيط إذ إنها ستسهم في الارتفاع المتواصل في أسعار السلع الأساسية والمنتجات الغذائية، واصفين تصريحات وزير البترول بأنها استخفاف بعقول المصريين، وأنها تزيد المواطن فقرا ولا تحقق العدالة الاجتماعية.
إقتصاد | المصدر: الحرية والعدالة | تاريخ النشر : السبت 26 إبريل 2014
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com