اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الرياضة تقلل الإصابة من مرض سرطان الثدي
ممارسة الرياضة السيدات اللاتي يمارسن النشاط الرياضي بشكل متوسط ربما يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي في مرحلة انقطاع الحيض بالمقارنة بقريناتهن غير الممارسات لأي نشاط بدني.
فمن بين أكثر من 3000 سيدة مريضات وغير مريضات بسرطان الثدي تبين أن من مارسن الرياضة في شبابهن كنّ أقل عرضة للإصابة بالمرض عند بلوغ سن اليأس. ونفس الأمر ينطبق أيضاً على السيدات اللاتي يمارسن الرياضة بعد انقطاع الحيض.
وقال باحثون من جامعة نورث كارولينا الأمريكية: "الأمر لم يحتاج لتحليلات كبيرة إذ إن ممارسة التمارين بشكل منتظم في أي مرحلة يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي".
وتأتي نتائج هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة السرطان لتضيف دليل لدراسات سابقة تربط بين ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
وبيّنت كاتبة الدراسة لورين ماكيلوف من جامعة نورث كارولينا أن هناك سبباً يجعلنا نؤمن أنه يمكن فعل ذلك وأحد هذه الطرق غير مباشر وهو تقليل دهون الجسم التي ترتبط بمستويات عالية من بعض الهرمونات مثل الأستروجين وبعض المواد التي تعرف بعوامل النمو والتي تغذي نمو الأورام.
إلا أن التمارين البدنية ربما يكون لها تأثير مباشر أيضاً وذلك بتحفيز الجهاز المناعي أو قدرة الجسم علي التخلص من الأنسجة المعطبة كما تقول الباحثة.
وقد اشتملت عينة البحث على 1500 سيدة من Long Island ممن تعانين من سرطان الثدي و1550 سيدة من غير مصابات بالمرض وفي نفس المرحلة العمرية.
وقد تم عمل مقابلة مع جميعهن لسؤالهن عن سنوات ممارستهم للرياضة وبعض عوامل أسلوب الحياة الأخرى مثل التدخين أو شرب الخمر.
وقد وجد الباحثون علاقة بين ممارسة التمارين ومخاطر الإصابة بسرطان الثدي بين السيدات اللاتي وصلن لمرحلة سن اليأس.
وقد تبين أن السيدات اللاتي كنّ يمارسن التمارين لفترة 10 إلى 19 ساعة بالأسبوع في سنوات الخصوبة - المرحلة بين إنجاب أول طفل وبين الوصول لفترة انقطاع الحيض - كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بمقدار الثلث من السيدات اللاتي يندر ممارستهن لأي نشاط بدني في تلك الفترة.
بالإضافة لذلك السيدات اللاتي بدأن ممارسة الرياضة بعد فترة انقطاع الحيض تقل لديهن مخاطر الإصابة بالمرض بنسبة 30% إذا ما مارسن التمارين بمتوسط 9 إلى 17 ساعة بالأسبوع.
طب و صحة | المصدر: العربية | تاريخ النشر : الثلاثاء 26 يونيو 2012
أحدث الأخبار (طب و صحة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com