اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
ثلثي معارضي الإنقلاب في مصر ليسوا إخوان
معارضي الإنقلاب العسكري أجرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية مسحًا على الإنترنت، في شكل استطلاع رأي مكون من 27 سؤالًا باللغة العربية، للوقوف على أسباب استمرار نزول المتظاهرين المطالبين بعودة الرئيس محمد مرسي والقصاص للضحايا، إلى الشوارع في مواجهة الخطر الشديد حسب الجريدة، ونشر على صفحات شبكات التواصل الاجتماعي، والمنتديات التي يستخدمها المتظاهرون المعارضين للانقلاب العسكري.
وذكرت الصحيفة أن النتائج كانت مدهشة، خاصة فيما يتعلق بقياس التدين، وكانت المفاجأة، كما يظهر في الرسم البياني، أن المحتجين المناهضين للانقلاب يفتربوا بشدة من مستوى تدين المحتجين المناهضين لمبارك.
ولقياس دوافع «المحتجين المناهضين للانقلاب» من النزول، قالت الصحيفة إنها طلبت من المستطلعين أن يقولوا إلى أي مدى يتفقون أو يختلفون مع 5 بيانات تظهر على الرسم البياني، ومن هذا حسبت الدوافع التي سجلت أعلى تصويتًا، وفصلت عينة أعضاء جماعة الإخوان المسلمين عن غيرهم من «المحتجين المناهضين للانقلاب»، ووجدت أن دافع دعم محمد مرسي في المرتبة السفلى، قريبًا من المظالم الاقتصادية، والتي ظهرت بالكاد في مطالب «المناهضين للانقلاب».
وأظهر الاستطلاع، بحسب الصحيفة، أنه بينما يحتفظ مرسي بتعاطف المتظاهرين المناهضين للانقلاب، فهذا ليس الدافع الأول بالنسبة لأولئك الذين ما زالوا يصرون على النزول إلى الشوارع، وبدلا من ذلك يأتي الغضب ضد قمع الحكومة المدعومة من الجيش حافزا رئيسيا.
وقالت الصحيفة إنه بالنظر إلى أسباب نزول المتظاهرين إلى الشوارع حتى الآن، نجد أن الاحتجاجات لن تتوقف بسبب انتخاب رئيس جديد، وعلى الأرجح أنه سيكون المجرم العسكري عبدالفتاح السيسي.
سياسة | المصدر: أخبار ليل ونهار | تاريخ النشر : الاثنين 07 إبريل 2014
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com