اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
البراءة لرجال نظام المخلوع مبارك فقط وثوار 25 يناير في السجون
نظام المخلوع مبارك انتقدت صحيفة “كريستيان ساينس مونيتور”، التطبيق الحرفي للقانون المصري الذي أدى للإفراج عن أحمد عز الدين، الذراع الأيمن للرئيس المخلوع حسني مبارك، في حين أن هذا القانون لا يكترث كثيرًا بآلاف المحتجين المجهولين. فأتباع مبارك وزمرته ينالون محاكمة “عادلة” و”نزيهة”، أما مؤيدو الرئيس المنتخب محمد مرسي ومعارضو انقلاب الثالث من يوليو، فيسجنون في سجون مكتظة ويحاكمون في ثكنات الشرطة والسجون التي يعذبون فيها، في إهانة واضحة "لاستقلالية القضاء"، كما يقول ناشطون في مجال حقوق الإنسان.

وفي تقرير تحت عنوان “القانون المصري جاء لمساعدة زمرة مبارك”، قالت الصحيفة إن أحمد عز الدين ظل الذراع اليمين لمبارك طوال سنوات عدة، وسيطر على ثلثي صناعة الفولاذ في مصر، وترأس لجنة مالية في البرلمان، وعين في مناصب بارزة في الحزب الوطني الحاكم.

ويمثل عز الدين بالنسبة لثوار 2011، الفساد الذي أثرى منه وغيره من خلال الحلقة القريبة من الرئيس على حساب الجماهير المحرومة، ولهذا فقد حرق بيته ثلاث مرات أثناء الثورة.

وفي عام 2012، أدانت محكمة مصرية عز الدين في عدد من قضايا الفساد وحكم عليه بالسجن، لكنه استطاع قبل شهور الحصول على قرار يسمح بإعادة محاكمته. وفي يوم الاثنين أطلق سراحه بكفالة، لأنه قضى في السجن المدة التي يقرها القانون.

وتلاحظ الصحيفة أن القانون طبق بحذافيره في قضايا الفساد التي تورطت بها الحلقة الضيقة المرتبطة بمبارك، وهذا بخلاف المعاملة التي طبقت على الآلاف من الذين رموا في السجون بعد انقلاب العسكر ضد الرئيس مرسي.

وفي نفس اليوم الذي أطلق فيه سراح عز الدين، ظهر ثلاثة من ناشطي ثورة 2011 في قاعة محكمة بالقاهرة، وظهرت على أجسادهم آثار التعذيب والضرب. وصرخوا من قفص الاتهام بأنهم تعرضوا للتعذيب، وضربوا من رجال الشرطة الذين ساقوهم لقاعة المحاكمة. فالناشطون أحمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل من حركة “6 إبريل” هم أول من قدموا للمحاكمة بموجب قانون الاحتجاج المثير للجدل، والذي صدر العام الماضي للسماح للسلطات كي تقمع الإخوان المسلمين والمعارضة.

وبحسب إحصائيات المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، فإن هناك 21 ألف معتقل، اعتقلوا منذ الإطاحة بالرئيس المنتخب. ويقول المحامون الذين يمثلون عددا منهم، إنهم حرموا من حقوقهم القانونية، من مثل احتجازهم لمدد طويلة بدون توجيه اتهامات إليهم، وحرمانهم من حصصهم في الطعام.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب الجديد | تاريخ النشر : الجمعة 14 مارس 2014
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com