اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
معطف السيسي "بروسيا" يرتديه حراس بوتين
معطف السيسي أثار ظهور المعطف ذو النجمة الحمراء الذي ارتداه السيسي خلال لقائه ببوتين موجة جديدة من السخرية بعد ظهور ذات المعطف يرتديه شخص غير معروف خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الشتوية في سوتسي الأسبوع الماضي.
وأشار عدد من المشاركين على موقع "فيس بوك" أن صاحب المعطف هو أحد حراسات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما قال آخرون إنه أحد المسؤولين الرياضيين في روسيا.
وعلق العديد من مرتادي مواقع التواصل على الحادثة حيث قال الناشط أحمد غانم: "عموما جاكيت من روسيا على بطانية من الإمارات على سروال مستعمل من السعودية وربنا حيرزق والعجلة حتمشي.. مصر كانت (أم الدنيا) زي الأم تدي ما تخدش إنما دلوقتي بقت (أد الدنيا) يعني كل المقاسات يعني سمول.. لارج.. اكس لارج.. مش فارقه ابعت انت بس أي مقاس والشعب حيلبسه".
وعلق ناشط آخر بالقول: "خلي السيسي يعرف قيمته إيه عند بوتين.. حارس شخصي لا أكتر ولا أقل".
وقال أحد المعلقين إن سبب منح بوتين الجاكيت للسيسي: "علشان لقيه بردان ومكسور ومنحني فاداله جاكيت علشان يدفى".
من جانبه قال المذيع المصري في قناة الجزيرة زين العابدين توفيق في تغريدة على حسابه بتويتر "مرسي طلب من روسيا قمحا وسلاحا بندّية والسيسي تضرع للقاء عابر وتعاون ضد الإرهاب ففاز بجاكت أحد حراس بوتين.. الفارق بين المنتخب والمغتصب".

واستذكر عدد من النشطاء ما قالوا إنها حملات سخرية إهانة قادها من انقلبوا على الرئيس مرسي خلال زيارته لباكستان والتي شهدت منحه شهادة الدكتوراه الفخرية في إحدى أعرق جامعاتها بسبب ارتدائه والرئيس الباكستانية "طاقية" مخصصة لأصحاب الدرجات العلمية الكبرى.
وقال معلق: "استهزأوا بمرسي لما لبس طاقية يلبسها من يحصل على درجة علمية عالية لكن مش عاوزيننا نتكلم لما نشوف ذل السيسي وهو بيلبس جاكت لشيخ الغفر بتاع الكريملين الروسي".
ويبدو أن أول رحلة لوزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي خارج مصر منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي لم تمر كما كان يتمنى.
فبعكس رغبة مؤيدي الانقلاب في إظهار السيسي كرجل دولة وزعيم مشرف للمصريين أثناء تمثيله لبلاده في الخارج، أثارت تصرفاته خلال زيارته لروسيا والملابس التي ارتداها سخرية واستغراب الكثيرين.
سر جاكيت "النجمة الحمراء"
وكان مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورة للسيسي في موسكو وهو يرتدي "جاكت" رياضي أسود اللون عليه نجمة حمراء كبيرة أثناء مقابلته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مشهد غير مألوف.
وأثار هذا المشهد فضول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين راحوا يتساءلون عن سر هذا الجاكيت الغريب، وماهية شعار "النجمة الحمراء".
وتنوعت التفسيرات لسبب ارتداء السيسي لهذا الجاكيت، حيث نقلت صحيفة "فيتو" عن مصدر عسكري قوله إن الجاكيت عبارة عن بدلة عسكرية روسية أهداها بوتين للسيسي تقديرا له حيث يتم إهداؤها للشخصيات رفيعة المستوى فقط، وأن النجمة الحمراء هي "وسام رفيع المستوى".
بينما فسر عدد آخر من النشطاء النجمة الحمراء بأنها ترمز إلى الشيوعية، وأنها كانت شعار الاتحاد السوفيتى قبل انهياره.
من جانبه أوضح السفير محمد البدري، سفير مصر في موسكو، أن بوتين هو من أهدى هذا الجاكت للسيسي بنفسه عقب انتهاء المباحثات بينهما تقديرا له، مؤكدا أن هذا بروتوكول يحدث في الزيارات الدبلوماسية.
وأشار"البدري" في مداخلة مع قناة "الحياة" إلى أن"بوتين" التقى السيسي على انفراد لمدة 10 دقائق، وأن السيسي هنأ الرئيس الروسي باستضافة بلاده لدورة الألعاب الشتوية التي تستضيفها مدينة سوتشي، فرد عليه بوتين التحية بأن أهداه هذا الجاكت مؤكدا له أنه الزي الرسمي لمنتخب روسيا لهوكي الجليد الذي يشارك في هذه الدورة.
وعلق نشطاء ساخرون: "بوتين صعب عليه السيسي فأعطاه هدية، والسيسي ما صدق ولبسها في روسيا".

وقال هيثم محمدين، القيادي بحركة الاشتراكيين الثوريين: "السيسي ميعرفش إن الروس أصحاب النجمة الحمراء بوتين بيدخلهم السجن؟ الفكيك".
من جانبه علق المستشار "وليد شرابي" عضو جبهة قضاة من أجل مصر على هذا الموقف قائلا إنه ليس من العرف الدبلوماسى إهداء الملابس، ولكن التكريم الدبلوماسى يكون إما بإهداء الأوسمة أو القلادات أو الدروع.
وتابع شرابي على صفحته على فيس بوك قائلا "تعمد بوتين إهانة السيسى بإصراره أن يرتدي الجاكت ذو النجمة الشيوعية الحمراء أمام وسائل الإعلام مقابل أن يشرفه بوتين بالجلوس معه، مشيرا إلى أن السيسى قبل "الإهانة" وارتدى الجاكت وبعدها توالت إهانات الروس للسيسي أثناء زيارته لموسكو.
وسادت موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب طريقة استقبال بوتين للسيسي التي وصفت "بالمذلة"، وكذلك الكلمة القصيرة التي ألقاها وظهر فيها ارتباكه واحترامه المبالغ فيه للرئيس الروسي.
وكان ارتداء السيسي لبدلة مدنية أثناء سفره من القاهرة إلى موسكو على غير عادته مثارا للجدل، فبينما قال مراقبون إنه تأكيد على خوضه انتخابات الرئاسة المقبلة، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية ذلك قائلا إنه ارتدى هذه الملابس بسبب ظروف الرحلة الطويلة.
بينما سخر الناشط السياسي أحمد غانم من المشهد برمته قائلا "مش عارف السيسي مسافر في مهمة رسمية لروسيا ولا بيصور فيديو كليب لألبومه الجديد؟ لابس جاكيت أزرق على بنطلون أسود كأنه "رابر" وماشى على سجادة حمراء ومتصور مع "كولونيا" ورايح يركب طائرة جيت وليس طائرة عادية، كان ناقص يقف على باب الطائرة الجيت ويصرخ: I' m rich, bitch.
بالطو المشير "واسع"
وعقب انتهاء الزيارة عاد السيسي إلى القاهرة مساء الخميس عبر مطار ألماظة العسكري وهو يرتدي زيا مدنيا، عبارة عن معطف أسود فوق بدلة مدنية، وكان فى استقبالهم الفريق يونس المصرى قائد القوات الجوية، واللواء أركان حرب توحيد توفيق قائد المنطقة المركزية العسكرية، واللواء محسن عبد النبى مدير إدارة الشئون المعنوية.
ولم يسلم السيسي أيضا من تعليقات النشطاء على هذا المشهد حيث لفت نظر الكثيرين أن المعطف الذي ارتداه السيسي كان ذا أكمام أطول من الطبيعي، وبدا المعطف وكأن مقاسه أكبر من المقاس المناسب للرجل.
وسخر كثيرون من مظهر السيسي، حيث قال أحدهم "يبدو أن البالطو ده مش بتاع السيسي وانه استلفه من واحد صاحبه" وقال آخر "أومال فين الكلام الكبير بتاع السيسي الجنتل اللي مشرفنا؟ الراجل لابس هدوم واسعة عليه".
كما علق آخرون على أن السيسي هو الوحيد الذي ظهر في الصورة وهو يرتدي معطف شتوي ثقيل، بينما ارتدى باقي قادة القوات المسلحة ملابس خفيفة، فقال أحدهم "اشمعنى السيسي هو الوحيد اللي لابس بالطو؟ هو المشير عيان ولا ايه؟ وقال آخر"مش هو ده السيسي اللي كان بيجري مع العساكر من كام شهر، الظاهر كده إن الانقلاب هده؟
سياسة | المصدر: عربي ٢١ | تاريخ النشر : السبت 15 فبراير 2014
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com