اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
نتائج انتخابات الرئاسة المصرية.. الأحد
نتائج انتخابات الرئاسة شدد المستشار حاتم بجاتو، أمين اللجنة العليا للانتخابات في مصر، اليوم الخميس، على أن اللجنة "لا تقبل التهديد من قبل أحد"، وأنها "لا تحكم إلا بصحيح القانون"، مؤكدا أن "نتيجة الانتخابات الرئاسية ستُعلن الأحد القادم".
وقال بجاتو إن حملة الدكتور محمد مرسي، مرشح حزب الحرية والعدالة تقدمت بـ 220 طعنا على نتيجة الانتخابات، كما تقدمت حملة الفريق شفيق بـ 190 طعنا، لافتا إلى أن إعلان النتيجة مسبقا من خلال تجميع محاضر لجان الفرز أمر غير منطقى.
وأضاف بجاتو، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، ويذاع على قناة أوربت، أن هناك أخطاء فى تجميع الأصوات على مستوى المحافظات، وأنه بعد الكشف على الطعون سيتم إعادة تجميع الأصوات من جديد ومن ثم إعلان النتيجة النهائية، بحسب تقرير لصحيفة "اليوم السابع" المصرية، اليوم الأحد.
وأوضح بجاتو أن الطعون التى تقدم بها كلا المرشحين تتصل بنتائج الانتخابات فى أماكن محددة، وهناك طعون على النتائج فى محافظات بعينها، وغالبا تكون هذه المحافظات التى يحرز فيها أحد المرشحين فارقا كبيرا فى الأصوات عن المرشح الآخر.
نظر الطعون
وأمس الأربعاء، أصدرت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر بيانا حول نظرها للطعون المقدمة من المرشحين محمد مرسي وأحمد شفيق والتي تزيد عن 400 طعن.
ولم يحدد البيان المذكور موعدا لإعلان النتيجة الرسمية، وإنما أكد حاجة اللجنة إلى مزيد من الوقت للاستمرار في نظر الطعون وفحصها، وقد أضفت هذه الصيغة الغامضة شكوكا بتأجيل الإعلان الذي كان مقررا له اليوم الخميس وفق قانون الانتخابات، والذي ينص على إعلانها خلال الثلاثة أيام التالية لانتهاء الانتخابات.
واستمعت اللجنة على مدى خمس ساعات، أمس الأربعاء، لمرافعات محامي الطرفين بشأن الطعون.
وأوضحت اللجنة العليا أن الطعون تركزت على ما أبداه الطاعنان من مثالب شابت العملية الانتخابية من وجهة نظرهما، وأهمها وجود عدد ليس بالقليل من بطاقات الاقتراع بالصناديق تزيد أو تقل عن عدد الناخبين الحاضرين باللجان، بحسب الثابت بالتوقيعات على كشوف الناخبين، وما تردد عن تصويت بعض المتوفين، وتكرار التصويت من بعض الناخبين، وتوجيه بعض موظفي اللجان للناخبين لصالح مرشح بعينه، والتأشير منهم في بطاقات الاقتراع لمرشح، وهو ما ثبت بمحاضر وبلاغات متعددة.
ومن جهتها، أعلنت حملة الدكتور محمد مرسي أن "عدم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الخميس أمر غير مقبول"، وأضافت غرفة عمليات الحملة، في اتصال هاتفي، مع موقع صحيفة "الوطن" المصرية، أنهم لن يقفوا صامتين إذا لم يتم إعلان النتائج الخميس، وأن اللجنة القانونية ستتحرك لمواجهة هذا القرار.
سياسة | المصدر: العربية | تاريخ النشر : الخميس 21 يونيو 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com