اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
إطلاق بالونات بأسماء مرضى غزة بسماء رفح المصرية
معبر رفح أطلق عشرات الأطفال المرضى اليوم الخميس بالونات تحمل أسمائهم في سماء معبر رفح البري مع مصر في خطوة رمزية لإبراز معاناتهم في ظل تشديد الحصار على قطاع غزة.
وصاحت الطفلة ألما جبر عشر سنوات خلال وقفة تضامنية نظمت أمام البوابة المصرية الفاصلة بين غزة ومصر مناشدة العالم بالتدخل لإنقاذ حياة المرضى ووقف الكارثة المحدقة بأهالي قطاع غزة.
وقالت جبر في حديث موجه للسلطات المصرية "إن المرضى الفلسطينيين يودون السفر عبر معبر رفح المغلق لتلقى العلاج واستقدام الدواء".
وأضافت خلال الفعالية التي نظمتها اللجنة الوطنية لفك الحصار "الحصار يخنق كل معالم الحياة في وطني .. افتحوا المعبر ولا تسمحوا بحدوث الكارثة".
وتأتي هذه الفعالية في ظل استمرار السلطات المصرية بإغلاق معبر رفح لفترة طويلة من الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إن 30 بالمئة من الأدوية كانت تصل من معبر رفح بموافقة حكومة هشام قنديل لكنها لا تصل الآن".
وأضاف إن الحصار على غزة حرم مرضى غزة من المساعدات والأدوية والمستلزمات الطبية التي تحملها قوافل الإغاثة التي كانت تزور غزة.
ونبه القدرة إلى أنه في ظل الحصار نفذ 141 صنفاً دوائياً وأكثر من 400 صنف من المستلزمات الطبية.
وأكد أن استمرار إغلاق معبر رفح فاقم الوضع الصحي لـ 300 مريض ممن يعانون من السرطان وأمراض الدم والكلى، منبهاً إلى أن 600 مريض كانوا يتلقون العلاج شهرياً في المشافي المصرية.
وبين القدرة أن إغلاق معبر رفح أثر على حركة الوفود الطبية التي كانت تجري جراحات نوعية في مشافي غزة إذ أن تلك الطواقم أجرت ألف عملية جراحية خلال النصف الأول من العام الماضي.
وأضاف "أن تلك الوفود لم تجري أي عملية خلال النصف الثاني من العام بفعل إغلاق معبر رفح".
وتابع قائلاً "إن ما يربطنا مع مصر من مصاهرة وعروبة سيبقى عصيا على الانكسار لأن الشعب الفلسطيني يعتبر مصر رافعة أساسية لصموده على مر العصور.
وشدد القدرة على أن الحكومة ماضية في إدارة وحلحلة هذه الأزمة لتجنب الكارثة الصحية التي تهدد القطاع، مطالباً في الوقت ذاته المجتمع الدولي بالخروج عن دائرة الصمت غير المبرر والانتصار لإرادة الإنسان والضغط على الاحتلال الصهيوني لكسر الحصار.
ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة السلطات المصرية لفتح معبر رفح أمام المرضى ومصالح المواطنين حتى يستمر الدور المصري الأصيل لدعم الشعب الفلسطيني على مر العصور.
كما دعا القدرة الدول العربية والإسلامية بدعم القطاع الصحي وطالب منظمة الصليب الأحمر والصحة العالمية ومنظمة أطباء بلا حدود تأمين الدواء والمحروقات لمشافي قطاع غزة.
سياسة | المصدر: الرسالة نت | تاريخ النشر : الخميس 05 ديسمبر 2013
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com