اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
دستور "الانقلاب".. كوارث مستقبلية
الدكتور ثروت بدوي قال الدكتور ثروت بدوي، الفقيه الدستوري: "إن هناك كوارث تم إقرارها بمسودة الدستور الذي أعدته لجنة الخمسين الانقلابية بشكل نهائي"، مؤكدًا أن تلك المواد تمثل تهديدًا للديمقراطية.
وذكرت "المصريون" عن البدوي قوله: "إن أول الكوارث التي تم إقراراها في تعديلات الدستور المادة 233 الخاصة بتحصين وزير الدفاع، وجعل اختياره يتم من قبل المجلس العسكري دون رئيس الجمهورية المنتخب"، مؤكدًا أن تلك المادة تؤسس لدولة داخل الدولة، وتجعل هذا الدستور بلا ضوابط وبلا نظام؛ فيجعل لأحد الوزراء سلطة مستقلة عن رئيس الوزراء وعن رئيس الجمهورية.
وأوضح الخبير الدستوري أن ذلك يتنافى مع قواعد الديمقراطية في كل دول العالم، والتي تنص بصورة رئيسة على إبعاد مؤسستي القضاء والمؤسسة العسكرية عن السياسة، بينما تجعل تلك المادة وزير الدفاع الذي هو منصب سياسي نفسه القائد العام للقوات المسلحة، ويتم اختياره من قبل المؤسسة العسكرية، مما سيجعل المؤسسة العسكرية المتحكم الرئيسي في الدولة بما تملكه من قوة.
وتابع البدوي "إن من ضمن الكوارث الأخرى في الدستور النص لأول مرة على تحصين ميزانية القضاة، ومنع مناقشتها داخل لجنة مجلس الشعب المنتخب، والأمر ذاته في ميزانية القوات المسلحة، مما سيجعل المواطن الذي يدفع تلك الميزانية من الضرائب لا يعلم عنها شيئًا.
سياسة | المصدر: الحرية والعدالة | تاريخ النشر : الثلاثاء 03 ديسمبر 2013
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com