اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
مليشيات السيسى تغلق أشهر أسواق كرداسة
أسواق كرداسة إلغاء أشهر أسواق كرداسة يسهم فى تراجع الاقتصاد الشعبى فى مصر وعودة البطالة
استمرارا لمخطط قوات الانقلاب الذى تنفذه فى كل مركز وقرية ومدينة تقتحمها ولا تخرج منها إلا بعد أن تساويها بالأرض، أكملت القوات مسلسل التخريب والحرق فى كل من كرداسة ودلجا وناهيا وبنى مجدول والإسماعيلية فتقتل وتسرق وتعتقل وتحرق دون مراعاة لأى حقوق إنسان أو آدامية، وصارت الأدخنة تتصاعد من أماكن متفرقة من كرداسة وقراها فى مشهد يجعل الرأى يخمن أن بها قوات الاحتلال!
وواصلت شرطة الانقلاب العسكرى حملتها الأمنية على مدينة كرداسة والقرى المجاورة لها (قرية ناهيا، قرية بنى مجدول)، وذلك لليوم السابع على التوالى بزعم القبض على «إرهابيين».
أشهر أسواق كرداسة
لأول مرة منذ عقود يتوقف (سوق كرداسة) السوق الأشهر على مستوى القاهرة الكبرى، بعد أن تم اقتحام المدينة فجر الخميس الماضى الموافق 19 من سبتمبر الجارى، وأغلقت قوات الجيش والشرطة والقوات الخاصة مداخل ومخارج المدينة وأجبرت أهلها على البقاء فى المنازل وعدم الخروج ليل نهار، ومنعت التجول فى الشوارع الرئيسية، واقتحام المنازل لاعتقال كثير من أهلها.
من الإبرة للصاروخ
ولم يستمد سوق كرداسة شهرته من المترددين عليه فحسب، بل استمد شهرته أيضا من نوعية السلع التى يتداولها المواطنون خلال يوم السوق، وهو الاثنين من كل أسبوع ويبدأ من الفجر ولا ينفض إلا بعد أذان العصر.
يوجد فيه كل السلع، وكما يقول أهل كرداسة والمناطق المجاورة تجد فيه «من الإبرة للصاروخ»، من الملابس والعبايات وأدوات المطبخ والأدوات الكهربائية، والبلاستيك، والسجاد، والمفروشات، حتى فستان الفرح، وكذلك الطيور والبهائم، كما تجد فى السوق الملايات والمفروشات المحلية والعالمية، كما يجد الأهالى البسطاء احتياجاتهم فى سوق المفروشات والملابس والخضار،فتجد سلعا وملابس بأسعار زهيدة تبدأ من جنيهين ونصف وكذلك 7 جنيهات ونصف فما فوقها.
ويعمل بهذا السوق مجموعة من شباب كرداسة الذين تخرج بعضهم من كليات القمة، ولم يجد له فرصة عمل للوساطة والرشوة لكن مع الأسف توقف هذا السوق بسبب اقتحام كرداسة وحصارها الذى حال دون دخول الزبائن إلى المدينة وشراء ما يلزمهم.
وهكذا كان الحال فى سوق كرداسة لا يغلب عليه سوى مشهدين؛ غياب الباعة القادمين من الخارج بسلعهم، والزبائن.
وخلال الأسبوع الماضى أصاب الشلل مدينة كرداسة، خاصة فى المجال التجارى؛ إذ تعتمد المدينة على 60% من التجارة، وخاصة البائعين بالشارع السياحى الذى لا يجد أصحابه ثمن الإيجار بسبب توقف حالات البيع.
صُنّف سوق كرداسة ضمن الأسواق الشعبية أو الأسواق غير الرسمية التى تلعب دورا إيجابيا فى زيادة الانتعاش الاقتصادى، ودوران عجلة رأس المال والقضاء على البطالة.
بنى مجدول
اقتحمت قوات الجيش والشرطة قرية بنى مجدول بمدينة كرداسة، الاثنين، وتمركزت فى منطقتين رئيسيتين، فى شرق القرية وغربها.
ويعيش أهالى القرية حالة من القلق والخوف بسبباقتحام قوات الأمن البيوت وإحراقها؛ بحجة البحث عن مطلوبين، كما فعلوا فى باقى المراكز التى اقتحموها وكأنه مسلسل واحد ينفذ.
ملحق الاعتقالات
أكملت قوات أمن الانقلاب حملات الاعتقلات العشوائية التى شنتها على كل الأماكن الرافضة للانقلاب، وكأنها تقوم بتصفية الباقى حتى يظلوا: لا أرى لا أسمع لا أتكلم.
وقد داهمت الشرطة منزل المواطن «أحمد سعيد الدوح» المعتقل فى أحداث فض ميدان النهضة منتصف أغسطس الماضى،وسألت زوجته وأبناءه عن مكان والدهم، فأخبروهم بأنه معتقل على أيديكم!فاعتقلت نجله «حسن» وأخوه «محمود» لعدة ساعات ثم أفرجوا عنهما، واتهمت أسرةُ «أحمد الدوح» شرطة الانقلاب بسرقة هاتف زوجته فى أثناء مداهمة المنزل.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب - آيه محمد علي | تاريخ النشر : السبت 28 سبتمبر 2013
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com