اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
حظر التدخين بالأماكن العامة في روسيا
حظر التدخين دخل قانون حظر التدخين بالأماكن العامة في روسيا حيز التنفيذ اليوم السبت، في مسعى من الحكومة لتخفيض عدد المدخنين إلى النصف، وسط شكوك في تطبيق إجراءات الحظر بشكل كامل.
ويقضي القانون بحظر التدخين في مرحلة أولى بالحافلات والترمواي ووسائل النقل الأخرى كالقطارات والمصاعد وميترو الأنفاق والمطارات ومحطات الحافلات والإدارات والمرافق التربوية والصحية.
وابتداء من الأول من يونيو/حزيران 2014 سيتم توسيع الحظر ليشمل السفن وقطارات المسافات الطويلة وأرصفة القطارات والفنادق والمقاهي والمطاعم. وفي نفس السياق سيتم خفض الإعلانات التجارية الخاصة بالسجائر ومبيعاتها بشكل ملحوظ.
وكان مجلس النواب (دوما) أدرج الشهر الماضي في قراءة أولية لمشروع القانون، فرض غرامات على المخالفين للقانون، تبدأ من ألف روبل (31 دولارا) بالنسبة للتدخين بالمناطق المحظورة لترتفع بما يصل لخمسمائة ألف روبل (15500 دولار) فيما يتعلق بالدعاية والإعلان غير المشروع للتبغ.
وكان الكرملين بدأ مبادرة الصحة العامة العام الماضي في محاولة لخفض المدخنين الذين يفوق عددهم 44 مليون شخص في روسيا.
ووفق دراسة قام بها مركز "ليفادا" العام الماضي، فإن 81% من الروس الذين شملهم الاستطلاع كانوا مؤيدين لحظر التدخين بالأماكن العامة.
وقال رئيس الوزراء دميتري مدفيدف العام الماضي إن الأمراض المرتبطة بالتدخين تقتل أربعمائة ألف شخص كل عام، وإن الناس الأصغر سنا وعلى نحو متزايد يلتقطون عادة التدخين من الكبار.
وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن روسيا احتلت عام 2010 المرتبة الرابعة عالميا من حيث عدد المدخنين.
غياب الآلية
وفي مقابلة مع صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية هذا الأسبوع اعترف رئيس شرطة موسكو أناتولي ياكونين أن وزارة الداخلية لم تضع مخططا لتغريم المدخنين بالأماكن المحظورة.
وقال "ليست هناك آلية بعد لدى الشرطة للسيطرة على الأشخاص الذين يخرقون حظر التدخين". وأضاف "آمل أن يكون الناس واعين ويبدؤون في احترام القانون".
طب و صحة | المصدر: الفرنسية | تاريخ النشر : الاثنين 16 سبتمبر 2013
أحدث الأخبار (طب و صحة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com