اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
بالشراكة مع الجيش الأمريكي السيسي يخوض حربا ضد اهل غزة
Intelligence Online قال تقرير نشره موقع (Intelligence Online) ألاستخباري أن الحملة المصرية الأمريكية المشتركة لهدم الأنفاق السرية بين مصر وقطاع غزة، والتي مُنعت خلال حكم الرئيس محمد مرسي، عادت الآن مرة أخرى.
وكشف التقرير أن فيلق مهندسي الجيش الأمريكي منح عقدا بحوالي 10 ملايين دولار لشركة رايثيون للتكنولوجيات (raytheon BBnTechnologies) في 28 أغسطس لمساعدتها في الكشف عن أنفاق تحت الأرض بين سيناء وقطاع غزة تستخدمه حماس لاستيراد البضائع والأسلحة، وفقا لما أورده التقرير.
وأشار التقرير إلى أن سلاح المهندسين قد بدأ العمل في الكشف عن أنفاق غزة مع مصر في عام 2007، ولكن عندما تولى الرئيس محمد مرسي الحكم في يونيو من العام الماضي، توقفت الحملة المصرية الأمريكية المشتركة.
ولما أطاح النظام العسكري الجديد في مصر، والذي يعارض بشدة حركة حماس، بالرئيس وتولى إدارة البلاد، أعاد بسرعة العمل بمقتضى الشراكة مرة أخرى.
وكان وزير الدفاع الرئيس المخلوع حسني مبارك، الجنرال محمد حسين طنطاوي، قد بدأ برنامج كشف الأنفاق مع الولايات المتحدة، وطلب فريقا من خبراء مشاة المهندسين المتخصصين في كشف وهدم الأنفاق لتفتيش منطقة الحدود بين مصر وغزة.
وكان تقرير مهمتهم، الذي كشفت عنه برقية دبلوماسية نشرها موقع "ويكيليكس" بتاريخ 21 نوفمبر 2007، متشائما جدا حول فرصهم في رسم خرائط الأنفاق، قائلا إنه من الصعب العثور عليها بدقة بسبب صغر حجمها وغياب مضخات أو "كابلات" الكهرباء لتسهيل الكشف عنها.
ومع ذلك، ورغم هذه المتاعب، زودت الولايات المتحدة منذ عام 2008 الجيش المصري معدات لكشف الأنفاق بقيمةا 23 مليون دولار، بما في ذلك أجهزة الاستشعار وسيارات التحكم عن بعد وآلات الحفر وكاميرات الأشعة تحت الحمراء.
وقد استمر برنامج مكافحة الانفاق، الذي يشرف عليه الجيش الأمريكي، من 2008 إلى 2010، وحقق بعض النتائج، ذلك أنه وفقا لبرقية دبلوماسية نشرها موقع "ويكيليكس، بتاريخ 22 ديسمبر 2009، تم اكتشاف واحد إلى ثلاثة أنفاق يوميا.
ومع ذلك، توقف البرنامج مؤقتا في عام 2010 بسبب انعدام الأمن في سيناء والإطاحة بمبارك يعني بعد عام واحد من ذلك، ثم تجدد العمل به فور الإطاحة بالرئيس مرسي.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الاثنين 16 سبتمبر 2013
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com