اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
عجز كبير في حصص الزيت والأرز
العجز فى الأرز بينما أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف كامل الحصص التموينية الخاصة بشهر سبتمبر الحالى للمواطنين المستحقين للدعم، أكد بقالو التموين وجود عجز فى حصص الزيت والأرز الخاصة بالشهر الماضى والشهر الحالى.
وقال الدكتور محمد أبو شادى، وزير التموين والتجارة الداخلية بحكومة الانقلاب، إن المقررات التموينية المربوطة على البطاقات التموينية البالغ عددها حوالى 18 مليونا و200 ألف بطاقة، ويستفيد منها حوالى 69 مليون فرد سوف تصرف كاملة للمواطنين خلال شهر سبتمبر الحالى.
وأكد أن الاحتياجات الشهرية للبطاقات التموينية من الزيوت تبلغ 88 ألف طن والأرز 111 ألف طن، وهى متوافرة بالكامل وكذلك السكر، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم حاليا بشراء الزيوت التموينية معبأة بدلا من الزيوت الخام، موضحا أن كل فرد سوف يصرف كيلو ونصف كيلو زيت بدلا من 920 جراما كما كان فى الماضى، وأنه سيتم تطوير منظومة السلع التموينية خلال الفترة المقبلة لتقديم سلع جيدة للمواطنين وأيضا عدم تسريبها للسوق السوداء، كما أنه هناك دراسات حاليا لتطوير عمل البقالين التموينيين والبالغ عددهم 25 ألف بقال تموينى لتقديم خدمة أفضل للمواطنين.
وقال أبو شادى، إن السبب وراء عجز السلع التموينية للشهر الماضى هو ما فعلته الوزارة الماضية (وزارة الدكتور باسم عودة )، عندما أقدمت على تغيير زيت تموينى وضعه مستقر وهو زيت الخليط إلى نوع جديد من الزيت لا توجد أرصدة متوافرة فى البلاد منه ولا مصانع متخصصة لإنتاجه، موضحا أن الوزارة قامت بشراء 10 آلاف طن منتج نهائى لسد العجز.
وتابع أن المواطنين الذين لم يحصلوا على حصتهم تتراوح نسبتهم بين 15 و20% فقط، بينما توجد محافظات استوفت حصتها بنسبة 100%.
فى المقابل، قالت شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية بالغرفة التجارية إن الحكومة الحالية لم تصرف الحصص المقررة عن شهر أغسطس الماضى للمواطنين حتى الآن فى ظل ارتفاع نسبة العجز فى توفير المقررات التموينية للمواطنين، وإن نسبة العجز فى الزيت التموينى بلغت نحو 55% والأرز 12% على مستوى الجمهورية، وفقا لتصريحات عماد عابدين عضو الشعبة.
وأشار عابدين، إلى أن أكثر المحافظات التى تعانى نسبة عجز فى الزيت هى محافظة الغربية، حيث بلغت نسبة عجز الزيت بها نحو 85%، كما بلغت نسبة العجز فى محافظة الشرقية نحو 70%، بينما بلغت نسبة العجز فى محافظة البحيرة نحو 67%، كما أن محافظات الصعيد تعانى أيضا من نسبة عجز فى الزيت، خصوصا محافظة سوهاج، حيث بلغت نسبة العجز بها نحو 71%.
وأوضح أن نسبة العجز فى الأرز نحو 50%، مضيفا أن بعض محافظات الوجه البحرى تعانى أيضا من عجز فى المقررات التموينية.
إقتصاد | المصدر: اخبار ليل و نهار | تاريخ النشر : الأربعاء 11 سبتمبر 2013
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com