اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
نفاذ الاحتياطى النقدي الأجنبي بمصر
الاحتياطى النقدي الأجنبي بمصر صرح مصطفي عبد السلام- مدير تحرير جريدة العالم اليوم- بأنه لا يوجد رصيد حالي للاحتياطى النقدي الأجنبي بمصر بعد الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب، أول يوليو الماضي، وفجر مفاجأة كبيرة بقوله: إن الاحتياطي الحالي يقدر بحوالي عشرة مليارات دولار، في مقابل مستحقات طالبت بها كل من قطر بـ8 مليارات دولار، والسعودية بـ 5 مليارات دولار، وليبيا بـ2 مليار دولار.
وأوضح عبد السلام، أثناء مداخلته مع قناة الجزيرة الفضائية أمس، أنه في ظل الظروف الاقتصادية السيئة التي تمر بها مصر والدول التي تطالب بأموالها نتيجة انهيار الاقتصاد المصري، صار من المؤكد أنه لا وجود للاحتياطي الأجنبي لمصر الآن سوي الاحتياطي من الذهب بالبنك المركزي، فيما ذكر أن قطاع السياحة بعد ما كانت إيراداته تتعدى الـ13 مليار دولار أثناء فترة حكم الرئيس المختطف الدكتور محمد مرسي، أصبح معطلا، الآن، مما أثر سلبا علي السيولة النقدية والاحتياطي الأجنبي.
وأكد مدير تحرير جريدة العالم اليوم توقف التحويلات البنكية الخارجية لمصر منذ الانقلاب الغاشم، بعد ما وصلت لأعلى معدل لها في تاريخ مصر، والذي فاق الـ20 مليار دولا فترة حكم الرئيس الدكتور محمد مرسي.
وأثناء استعراضه لمشهد الدول العربية الداعمة للانقلاب في مصر، والتي وعدت بضخ الكثير من الأموال للنهوض بالاقتصاد المصري، أكد معارضة مجلس الأمة الكويتي قرار السلطة الحاكمة بتقديم مساعدات مالية لمصر، مطالبا إياها بتقديم هذه الأموال لفقراء الشعب الكويتي وعدم المخاطرة بها.
وأوضح عبد السلام أن هناك أزمة حقيقة أمام الحكومة الانقلابية بمصر في توفير الواردات الخارجية من سلع إستراتيجية كالقمح والخامات اللازمة للصناعة واحتياجات البلاد من الخارج، في ظل ضعف الصادرات والسياحة والإنتاج المحلي، وضياع الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر.
واختتم مدير تحرير جريدة العالم اليوم، بالإشارة إلى أن حظر التجوال الذي فرضته حكومة الانقلاب تسبب في خسارة للاقتصاد المصري تقدر بما يزيد عن 50% من إجمالي حجم الناتج العام المحلي، والمتمثل في الخدمات والمبيعات اليومية في السوق المصري.
تأتي هذه الكارثة بعد مرور 60 يومًا فقط من حكم الانقلاب العسكري الغاشم لمصر، بينما كل هذه الكوارث اتهم بها الرئيس المختطف الدكتور محمد مرسي على مدار عام كامل، ثم بدا الآن واضحا لكل ذي عقل أن الاقتصاد المصري لم يتعاف بشكل ملحوظ، علي مدار الثلاثة أعوام السابقة إلا فترة حكم الرئيس مرسي فقط.
إقتصاد | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الاثنين 09 سبتمبر 2013
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com