اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
اختراع جهاز يولد الكهرباء بواسطة الجاذبية الارضية من طرف مهندس اردني
مصباح أعلن في مجمع النقابات المهنية اليوم الاثنين عن اختراع علمي لتوليد الكهرباء بواسطة قوى الجاذبية الارضية، وقوى ديناميكية اخرى يؤكد القائمون عليه انه كفيل بحل جزء مهم من مشاكل الطاقة في الاردن والعالم.
وعرض القائمون على الجهاز للحضور الية تشغيله واستطاعته التوليدية ، مقدرين استطاعته التوليدية بحوالي 1000 واط / الساعة تستخدم في انارة المنازل وبكلفة 250 دينارا للجهاز الواحد وعمره التشغيلي 15 عاما.
وقال المهندس الزراعي صاحب الاختراع موفق محمد المومني في مؤتمر صحافي مشترك مع عدد من المشاركين في الاختراع ان الهدف من الجهاز هو انتاج الكهرباء للاستخدام المنزلي والتكامل مع الاتجاه البيئي بالمحافظة على البيئة من التلوث من خلال الاستخدام الامثل للطاقة النظيفة المتجددة والابتعاد عن استخدام الوقود الاحفوري والزيوت التي تنتج الغازات الضارة بالبيئة وتسهم في الاحتباس الحراري الناجم عن احتراق هذه المواد.
واكد اهمية الجهاز الذي قال انه نتاج جهود مجموعة من الشباب الاردنيين ويعتمد على طاقة لا تنضب ويمتاز بانخفاض كلفته التشغيلية 'بل انعدامها'، مشيرا الى دوره في الاستعاضة عن استخدام الوقود العالي الثمن ومخاطر نقله وعدم توفره في جميع ارجاء العالم على عكس مصدر الحركة في الجهاز وهو الجاذبية.
وذكران الجهاز يمتاز بعدم اصداره اصوات خلال التشغيل مما يعطي الجهاز ميزة تشغيله داخل المنازل مؤكدا ان جميع المواد المستخدمة في تصنيعه هي محلية ومتوفرة.
وقال المومني ان الجهاز بصيغته الحالية يمكن استخدامه لغايات تشغيل ثلاجة منزلية او جهاز تدفئة او فرن كهربائي مؤكدا امكانية تطوير الجهاز من خلال زيادة عدد الوحدات الموجودة بالكامل او مضاعفة في بعض وحدات الجهاز او كلتا الطريقتين معا مما يمكن من انتاج جهاز بقدرات كهربائية اعلى يمكن من خلاله تشغيل مصنع او تحلية مياه الشرب وغيرها من الاستخدامات المتوسطة.
واكد نائب نقيب المهندسين الزراعيين نهاد العليمي دعم النقابة للمجهود العلمي الذي تحقق على يد مجموعة من ابناء الاردن معربا عن اعتزاز النقابة بجهود المهندس الزراعي عضو النقابة صاحب الاختراع موفق المومني.
وقال ان مشاكل العصر المتمثلة بانعدام الطاقة وارتفاع اثمانها يعطي هؤلاء الشباب تقديرا خاصا لتصديهم لمشكلة الطاقة من خلال حلول علمية سهلة من شانها خدمة الوطن والانسانية داعيا الجهات الرسمية الى تبني المشروع لخدمة الاقتصاد الاردني.
واضاف ان الاختراع يتزامن مع معضلة الطاقة التي يعانيها الاردن نتيجة الارتفاع العالمي للاسعار وندرة المصادر المحلية من الطاقة مؤكدا اهمية الجهاز في الاستخدام الزراعي من خلال حلول توفر للمزارعين امكانية انتاج الكهرباء بتكاليف زهيدة.
واشاد النائب سميح المومني بهذا الانجاز الذي من شانه تقديم حلول زهيدة الثمن لمشكلة الطاقة في الاردن ومساهمة وطنية في تفيف الضغط على الاقتاد الاردني .
تكنولوجيا و علوم | المصدر: وطن نيوز | تاريخ النشر : الجمعة 08 يونيو 2012
أحدث الأخبار (تكنولوجيا و علوم)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com