اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
346‏ مليون دولار استثمارات خليجية بمصر
استثمارات خليجية بمصر أكد الدكتور ياسر علي رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء‏,‏ أن مصر تعمل علي دعم التواصل مع دول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز العلاقات المتبادلة علي المستويين الرسمي والشعبي وتعمل علي تنشيط التبادل التجاري والثقافي بما يدعم العلاقات المصريةالخليجية‏.‏
وقال علي خلال ورشة عمل عقدها المركز حول زالسياسة الخارجية المصرية تجاه دول الخليج ز إن التقديرات تشير إلي أن ما يزيد علي3 ملايين مصري يعملون في الخليج, مشيرا إلي أنه وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن82% من عقود العمل التي أبرمها المصريون في الخارج سنة2011, كانت في دول الخليج, وأن57.5% من هذه العقود كانت للسعودية. وأشار إلي أن حجم الاستثمارات الخليجية في مصر عام2012 تقدر بنحو346 مليون دولار, وهو ما يمثل91% من إجمالي الاستثمارات العربية في مصر, وتأتي كل من الإمارات والسعودية وقطر في المقدمة بالنسبة إلي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.
واستعرض الدكتور عبد المنعم سعيد مدير المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية, تاريخ العلاقات بين مصر ودول الخليج, مؤكدا وجود بعض المشاكل ووصفها بأنها ليست علي ما يرام رغم وجود مصالح اقتصادية وإستراتيجية هامة بين الطرفين.
من جانبه أكد السفير ناصر كامل مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية, أن دول الخليج تأثرت بالسياسة الخارجية المصرية الجديدة بعد الثورة خاصة مع تولي الرئيس مرسي السلطة التي ظهرت كسياسة خارجية متوازنة ومتكافئة وأن مصر ما بعد الثورة أصبح لديها عدد من القضايا المختلفة.
وأكدت أسماء سليمان الباحثة في مركز معلومات مجلس الوزراء أنه من الصعب فصل مستقبل العلاقات بين مصر الثورة ودول الخليج عن طبيعة دورها الإقليمي, مشيرة إلي ضرورة العمل علي استمرار العلاقات الطيبة مع دول الخليج بلا استثناء بل تنميتها وتطويرها.
إقتصاد | المصدر: الأهرام ـ محمد الصديق‏ | تاريخ النشر : الثلاثاء 11 يونيو 2013
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com