اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

القوى السياسية تتفق على معايير تأسيسية الدستور

تأسيسية الدستور توصلت حزب الحرية والعدالة الممثل لجماعة الإخوان المسلمين، إلى اتفاق مع الأحزاب السياسية الأخرى لتشكيل اللجنة التأسيسية لوضع مشروع الدستور الجديد، بحيث يشارك فيها 37 نائبا من البرلمان.
وتم التوصل إلى هذا الاتفاق في اجتماع لرؤساء الأحزاب السياسية عقد بمقر حزب الوفد واستمر حتى ساعة متأخرة من ليل الخميس.
ونص الاتفاق على أن يشغل نواب حزب الحرية والعدالة ذو الأكثرية في البرلمان، 16 مقعدا في اللجنة التأسيسية، و7 مقاعد لحزب النور السلفي، على أن توزع باقي المقاعد على الأحزاب الممثلة في البرلمان بواقع مقعدين لكل من الأحزاب الحاصلة على أكثر من 6 مقاعد، ومقعد لكل حزب حاصل على أقل من ذلك.
وأوضح الدكتور سيد البدوى، رئيس حزب الوفد عن تواصل القوى السياسية للاتفاق بشأن تشكيل الجمعية التأسيسية من 15 عضوا من الهيئات القضائية، وخبراء القانون والدستوريين، و9 ممثلين للمؤسسات الدينية 5 من الأزهر و4 من الكنيسة و6 أعضاء من الاتحادات النوعية، وتمثيل السلطة التنفيذية من ثلاثة أعضاء "شرطة وجيش، ومجلس الوزراء"، وتمثيل عدد من النقابات المهنية "محامين، وصحفيين، وأطباء وصيادلة، ونقابات فنية، و39 من ممثلي الأحزاب، و21 من الشخصيات العامة، وسوف يراعى المرأة والأقباط والشباب.
وأشار في بيان أصدرته القوى السياسية خلال اجتماعها بمقر حزب الوفد أنه سوف يجتمع الدكتور محمد أبو الغار، رئيس حزب المصري الديمقراطي، ثم يعرض هذا الأمر برمته على المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
وكان المجلس قد أعطى مهلة قبل يومين للقوى السياسية لإنجاز تشكيل التأسيسية التي سوف تعني بوضع مشروع الدستور الجديد.
يشار إلى أن الأشهر الماضية شهدت جدلا كبيرا بين القوي السياسية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة حول تشكيل التأسيسية، التي سبق وأن أبطل القضاء الإداري تشكيلا لها سبق وأن أقره النواب المنتخبون لمجلسي الشعب والشورى بسبب "استئثارهم" بالعدد الأكبر من مقاعد التأسيسية، حيث كانت اللجنة السابقة تضم مائة عضو نصفهم من البرلمان.
سياسة | المصدر: الإسلام اليوم | تاريخ النشر : الخميس 07 يونيو 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2018®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com