اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
شرطة السياحة تعثر على مقبرة أثرية بدهشور
مقبرة أثرية بدهشور نجحت شرطة السياحة والآثار فى العثور على مقبرة أثرية بمنطقة دهشور، والتى ظهرت عقب قيام بعض اللصوص بالحفر والتنقيب عن الآثار، إلا أن شرطة السياحة تمكنت من الكشف عن المقبرة الأثرية قبل أن يستولى اللصوص على محتوياتها.
وتم ضبط العديد من القطع الأثرية بداخلها، وأوصت اللجنة الأثرية بوضع حراسة عليها لحين استكمال الحفر واستخراج باقى محتويات المقبرة.
تفاصيل تلك الواقعة بدأت مع تلقى ضباط الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، مفادها قيام كل من "إسلام . س . إ" 24 سنة، و"رجب . ع . إ" 21 سنة، و"أحمد . ع . م" 22 سنة، و"كريم . ع . س" 24 سنة، و"عاطف . ع . م" 40 سنة، بالحفر والتنقيب عن الآثار.
ومن خلال التحريات تم التأكد من صحة المعلومات وأن المتهمين سبق وأن قاموا بالحفر خلسة على بعد 250 مترا من جنوب هرم "إمنمحات الثانى" الكائن بمنطقة دهشور بقصد التنقيب عن الآثار، وأضافت المعلومات بتوصلهم نتيجة ذلك إلى مقبرة أثرية، ونظراً لإحكام السيطرة الأمنية على المنطقة والبدء فى ردم الحفر بها، وأنهم يترقبون الفرصة للدخول إليها للاستيلاء على ما بداخل المقبرة.
وعلى الفور تم التنسيق مع مفتشى آثار دهشور وتم استهداف موقع الحفر وبالمعاينة تبين أنه بأبعاد 2,5 متر ×4أمتار، وبعمق 7أمتار، وتم العثور على حجرة دفن من الجهة الشمالية يظهر منها جزء من تابوت حجرى بعرض حوالى 1,5متر، وعليه الغطاء وباقى التابوت مغطى بالطوب اللبن والرمال، ولم يستكمل الحفر بها من الجهة الجنوبية، ويرجح أن تؤدى إلى حجرة دفن أخرى.
كما تم ضبط 6 قطع بجوار الحفر وهى جزء علوى من باب وهمى عليه بعض الرسومات بالنقش البارز بطول 57سم، وبعرض 37سم وسمك 19سم، وقطعة من الحجر الجيرى عليها بعض النقوش بالغائر يمثل جزءا من علامة هيروغليفية بطول 15سم ×14سم، وقطعة من الحجر الجيرى عليها بقايا نقش بالبارز بطول 13سم ×15سم، وقطعة من الحجر الجيرى عليها نقوش بالحرف الغائر يمثل "حتب دى نسو" وعليها ألوان باللون الأخضر بأبعاد 29سم ×28سم، وسمك17سم، وقطعة من الحجر الجيرى غير منتظمة الشكل عليها بقايا نقوش هيروغليفية، وجزء من الحجر الجيرى عليها نقش هيروغليفى بارز بأبعاد (9سم ×7سم).
وأوصت اللجنة الأثرية بوضع المضبوطات بمخازن تفتيش آثار دهشور للحفاظ عليها، وتم تعيين الحراسة اللازمة على موقع الحفر من قبل تفتيش منطقة آثار دهشور لحين استكمال الحفائر كونه كشفا أثريا، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وجارى العرض على النيابة التى باشرت التحقيق، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط مرتكبى الواقعة.
سياسة | المصدر: اليوم السابع - إبراهيم أحمد | تاريخ النشر : الجمعة 10 مايو 2013
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com