اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
سيارة مصرية أكثر أمانا وبديلة للتوك توك
مركبة ثلاثية العجلات مركبة ثلاثية العجلات, ذات4 أبواب محكمة الغلق وصالون يتسع لأربعة ركاب وزجاج كهربائي وفتحة سقف وإشارات بالمرايا وأحزمة أمان, والأهم من ذلك إنها بديلة للتوك توك وبنفس سعره.
تلك باختصار مواصفات النموذج الأولي المصري للسيارة التي صنعها علماء الأكاديمية البحرية. ويقول د.محمد الغمري عميد مجمع خدمة الصناعة بالأكاديمية البحرية وصاحب الابتكار إنه مع كثرة الحوادث الناتجة عن غياب عوامل الأمان بالتوك التوك والمنتشر حاليا بمختلف محافظات مصر حيث يقدر عددها إلي مليون مركبة تقريبا, بحثنا سبل تطوير هذا النموذج من السيارات الصغيرة وزيادة عوامل الأمان بها لتطابق القياسات المصرية.
وبالفعل تم تصميم هيكل للسيارة وتصنيعه بالتعاون مع مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع. كما قامت وزارة الصناعة بتشكيل لجنة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية والهيئة العامة للمواصفات و الجودة والإدارة العامة للمرور وقسم هندسة السيارات بكلية الهندسة لاختبار السيارة معمليا و علي الطرقات, وحصلت المركبة علي شهادة مطابقة للمواصفات القياسية المصرية. ويضيف الدكتور محمد الغمري إلي أنه بالرغم من كل هذه الخطوات الإيجابية إلا أن إدارة المرور التي كانت طرفا في التقييم رفضت ترخيص السيارة الجديدة بحجة أن السيارة لا تطابق التوك توك الهندي غير آمن والغير المطابق للمواصفات القياسية المصرية.
من ناحية أخري يشير الدكتور محمد الغمري إلي أنه يقوم حاليا باستبدال محرك هذه السيارة بآخر يعمل بالطاقة الكهربائية وهو مايقلل من استهلاك الوقود وانخفاض تكاليف التشغيل لتصل الي10% من تكلفة تشغيل مثيلتها التي تعمل بالبنزين والحد من التلوث بالمدن وخفض تكاليف التشغيل وبالتالي خفض تعريفة النقل.
تكنولوجيا و علوم | المصدر: الاهرام | تاريخ النشر : الأربعاء 08 مايو 2013
أحدث الأخبار (تكنولوجيا و علوم)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com