اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
أكبر صفقة في التاريخ من شركة أبل
شركة أبل أذهلت أبل سوق السندات بأكبر صفقة سندات غير مصرفية في التاريخ بلغت قيمتها 17 مليار دولار بعد أن غيرت عملاقة الكمبيوتر سياستها لتهدئة المساهمين الساخطين.
فبعد أسبوع واحد من إعلان أول تراجع في فصلي في أرباح الشركة في عشر سنوات، جاءت أبل للسوق بالصفقة الضخمة لجمع المال لبرنامج طموح سيأتي بعائد 100 مليار دولار نقدا لحملة أسهم أبل.
وقالت مصادر: إن المستثمرين يسارعون للدخول في صفقة أبل وهي الشركة التكنولوجية الكبرى الوحيدة التي لا تضم دفاترها أي دين على الإطلاق.
واجتذبت صفقة السندات التي تطرح على ست دفعات والمقومة بالكامل بالدولار طلبات شراء بأكثر من 50 مليار دولار بحلول ظهر أمس في نيويورك وهو مستوى ضخم من الطلب حتى في ظل ظروف انتعاش سوق السندات الراهنة.
وقال راجيف شارما مدير الصناديق في فرست انفستورز مانجمنت "أبل أوضحت نواياها وهي أن هذه الصفقة تستهدف نشاطا يرضي المساهمين.. أبل شيء يريده الجميع في محافظهم".
والسندات التي تبلغ قيمتها 17 مليار دولار تتجاوز بكثير أكبر طرح سابق وفقا لبيانات خدمة أي.اف.ار التابعة لتومسون رويترز وهو اصدار سندات بقيمة 14.7 مليار دولار طرحته ابوت لابوراتوريز في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.
وفي وقت سابق قال مصدر: إنه جرى إبلاغ مستثمرين محتملين يوم الاثنين أن هذه ستكون صفقة أبل الوحيدة من نوعها هذا العام ما بدد الآمال فيما يبدو في طرح سندات أخرى مقومة بالاسترليني أو باليورو وساعد في تعزيز الطلب على الصفقة الضخمة التي أعلنت أمس، والتي قادها دويتشه بنك وجولدمان ساكس.
وتأتي صفقة السندات تتويجا لأسبوع مهم لأبل التي غيرت في سبعة أيام أسلوبها لإرضاء قاعدة المستثمرين فيها فأصبحت أكبر موزع أرباح في العالم واستعادت مكانتها كأكبر شركة من حيث القيمة السوقية التي تبلغ 413 مليار دولار.
وكان المستثمرون المستاءون من إحجام تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة في وقت سابق عن توزيع أرباح على المساهمين من جبل السيولة النقدية الهائل لدى الشركة البالغ 145 مليار دولار والغاضبون، كذلك من تقلص آفاق نمو الأرباح يقبلون بدرجة كبيرة على بيع سهم أبل منذ ان بلغ سعر السهم ذروته عند 705 دولارات في أواخر سبتمبر الماضي.
وتهاوى السهم بأكثر من 45 بالمئة منذ 21 سبتمبر حتى 19 إبريل منخفضا نحو 320 دولارا للسهم.
لكن السهم عاد للارتفاع بأكثر من 12 بالمئة في الأيام العشرة الماضية مع اقبال مستثمرين مهتمين بالعائد على السهم بعد توزيعات أرباح ضخمة بلغت نحو ثلاثة بالمئة. وارتفع السهم بأكثر من ثلاثة بالمئة أمس الثلاثاء إلى 444 دولارا.
إقتصاد | المصدر: رويترز | تاريخ النشر : الجمعة 03 مايو 2013
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com