اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
جهاز إينار أول تابلت مصنوع فى مصر
جهاز إينار كشف المهندس ياسر، القاضي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" النقاب، اليوم الخميس، عن أول جهاز لوحي "تابلت" مصري من إنتاج مصانع شركة بنها للصناعات التكنولوجية، خلال ملتقى عرض أولويات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور وزير الاتصالات.
يعد "إينار" أول منتج إلكتروني يحمل علامة تجارية مصرية هي "إينار"، وهو اسم معناه بالعربية مشتق من النور، فيما يعني اسم "Einar" في اللغات الإسكندنافية القديمة المقاتل أو قائد المعركة. وقال القاضي إن عملية الحصول على اسم تجاري وماركة مصرية لم تكن عملية سهلة، ولكنه فخور بإطلاق التابلت الذي قام بعرض وحدة منه على الحضور خلال المؤتمر.
وعلى الرغم من أن القاضي لم يذكر تفاصيل هامة تتيح لنا تقييم التجربة بشكل أفضل، كالمنصة التي يعمل عليها الجهاز "نظام التشغيل"، وتفاصيل مكوناته التقنية، والنواة التي يعتمد عليها "البروسيسور"، وإمكانياته، وسعره؛ إلا أن وجود منتج إلكتروني يحمل علامة تجارية مصرية، هو خطوة جريئة تستحق التقدير، والدراسة، ونواة للتطوير خاصة، وأن سوق توزيع الجهاز اللوحي المشار إليه شبه مضمون لعدة ملايين من الوحدات، لو أخذنا في الاعتبار أن الجهاز سيتم إتاحته لطلبة المدارس، في المبادرة التي تستهدف تحديث المناهج المصرية والتخلص من عبء طباعة الكم الهائل من الكتب المدرسية كل عام.
كما قد يحمل "إينار" في حال إنتاجه على نطاق تجاري، وبإمكانيات وسعر مناسبين فرصا تصديرية جيدة خاصة في السوق الأفريقي، الذي تتفوق بعض دوله على مصر تقنيا بالفعل، إلا أن دولا كثيرة أخرى لازالت تتطلع لمصر باعتبارها من دول القارة المتقدمة نسبيا في هذا القطاع.
وخلال المؤتمر قال المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات أنه سيتم تصنيع نحو 3 ملايين حاسب لوحى خلال العام (2013 -2014) بحجم استثمارات يصل إلى 300 مليون جنيه، والوصول بمراحل الإنتاج إلى 6 مليون حاسب لوحى بنهاية عام 2017 بتكلفة استثمارية إجمالية تصل الى 1.8 مليار دولار، حيث يتم التصنيع بشركة بنها للصناعات الالكترونية باستخدام تقنيات التركيب السطحي لعدد 10 آلاف حاسب لوحي بتكلفة تصل إلى 10 ملايين جنيه كمشروع استرشادي لخطوط إنتاج الحاسبات اللوحية والمحمولة والتليفون المحمول.
وأكد الوزير أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يحمل مؤشرات إيجابية ومبشرة بشكل كبير تعد عوامل جذب قوية للاستثمارات الأجنبية والإقليمية على حد سواء، حيث يبلغ الدخل الإجمالي للقطاع حاليا نحو 65 مليار جنيه وذلك طبقاً للمؤشرات التي تم رصدها خلال عام (2011 – 2012)، وبحجم ناتج محلي للقطاع يقدر بـ 48 مليار جنيه، بنسبة مساهمة في الناتج القومي المحلي تبلغ 3.2%، وبمعدل نمو وصل نحو6%.
وقال حلمي إن عدد الشركات العاملة بالقطاع يصل إلى 4129 شركة. مشيرا إلى أن الوزارة تهدف من خلال تطبيق الإستراتيجية الجديدة إلى الوصول بمعدل النمو في القطاع إلى10%، وتحقيق ناتج قومي محلي 66 مليار جنيه، والارتفاع بنسبة مساهمته في الناتج القومي المصري يصل إلى4.1%.
وأضاف حلمي:"كما نهدف من خلال هذه الاستراتيجية ل توفير نحو 50 ألف فرصة عمل جديدة (10 آلاف فرصة عمل مباشرة، و40 ألف فرصة عمل غير مباشرة) خلال العام (2013/2014).
يذكر أن عدد العاملين بشركات الاتصالات (الثابت والمحمول) وشركات تكنولوجيا المعلومات المحلية، وشركات التعهيد في مجال تكنولوجيا المعلومات ومجال الأعمال، والهيئة القومية للبريد يبلغ نحو 283 ألف عامل تقريباً. وطبقاً لمؤشرات القطاع في ديسمبر 2012 وصل عدد مشتركي التليفون الثابت 8.56 مليون مشترك، بكثافة انتشار بلغت 10.51%.
كما بلغ عدد مشتركي التليفون المحمول نحو 96.8 مليون مشترك بكثافة انتشار وصلت إلى 117%، وبلغ عدد مستخدمي الانترنت 32.62 مليون مستخدم وبكثافة انتشار وصلت الى 39.41%، كما بلغ عدد المشتركون في خدمة الانترنت فائق السرعةADSL2.24 مليون مشترك، ومستخدمو الانترنت عن طريق التليفون المحمول 11.06 مليون مستخدم.
تكنولوجيا و علوم | المصدر: الأهرام - محمد وطني | تاريخ النشر : الخميس 11 إبريل 2013
أحدث الأخبار (تكنولوجيا و علوم)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com