اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
دعوى قضائية لإحالة عبد المجيد محمود إلى الصلاحية
المستشار عبد المجيد محمود تقدم النائبان طاهر عبد المحسن وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشورى ومحمد أحمد يوسف عضو اللجنة بشكوى إلى المستشار محمد ممتاز متولي رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى طالبا فيها بوقف عودة المستشار عبد المجيد محمود لمنصب النائب العام لحين الفصل في الطعن على الحكم الصادر من محكمة استئناف القاهرة في الدعوى رقم 2980 لسنة 129.

وأشار طاهر عبد المحسن في تصريحات صحفية للصحفيين البرلمانيين أنه تقدم بهذه الشكوى بعد أن تقدم المحامي أحمد جلال علي صالح بدعوى قضائية رقم 39835 لسنة 67 ق أمام محاكم القضاء الإداري بالقاهرة والتي طالب فيها بإلغاء القرار السلبي للمستشار وزير العدل بالامتناع عن إحالة المستشار عبد المجيد محمود لمجلس تأديب القضاة المنصوص عليه في المادة (98) من قانون السلطة القضائية لفقدانه سببًا من أسباب الصلاحية لولاية القضاء لثبوت مباشرته أعمالاً تتعارض مع واجبات وظيفته وحسن أدائها مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها وقف تنفيذ إجراءات عودة المستشار عبد المجيد محمود لمنصب النائب العام.

ولفت إلى أن بيان مجلس القضاء الأعلى لم يوصد الباب أمام محاولات المستشار عبد المجيد محمود في العودة ثانية لمنصب النائب العام دونما سند من الدستور أو القانون وذلك لفقدانه أسباب الصلاحية لولاية القضاء كقاضٍ بوجه عام وكنائب عام بوجه خاص إعمالاً لحكم المادة (72) من قانون السلطة القضائية وذلك لتلقيه دون وجه حق أو مسوغ قانوني هدايا من الأموال العامة المملوكة لمؤسسة الأخبار الصحفية والتي قام برد قيمتها بمناسبة التحقيقات التي أجرتها معه نيابة الأموال العامة العليا في القضية رقم: 116 لسنة 2011 حصر أموال عامة عليا حيث قام برد مبلغ مقداره أربعة وعشرون ألف جنيه وهو ما يمثل شكلاً صارخًا من أشكال إساءة استغلال منصبه القضائي الرفيع.

وأضاف كما تم توجيه الاتهام له في القضية رقم 29 لسنة 2013 حصر أموال عامة عليا لحصوله دون وجه حق على هدايا قدرت بمبلغ 45 ألف جنيه من الأموال العامة المملوكة لمؤسسة دار التحرير.

وشدد عبد المحسن على أن رد هذه الأموال يعد اقرارًا ضمنيًّا منه بحصوله على تلك الهدايا دون وجه حق مما يعني انتقال عبد المجيد محمود من مرحلة الاتهام لمرحلة الدعوى الجنائية.

ودعا النائب محمد يوسف أحمد "حزب الحضارة" مجلس القضاء الأعلى بأن ينتصر للثورة والشرعية وحماية الدستور الجديد من العبث كما طالبهم بأن يحفظوا لمنصب النائب العام مكانته وهيبته ولمن يشغله احترامه ووقاره.. وتساءل كيف لأمة تسعى لتأسيس شرعية دستورية وقانونية جديدة تلبي مطالب الثورة ويكون فيها منصب النائب العام مشوهًا بعدوان على المال العام؟

وكان المحاميان أحمد جلال وعبد الحكيم محمود قد أقاما دعوى أمام القضاء الإداري للطعن على القرار السلبي لوزير العدل بالامتناع عن إحالة المستشار عبد المجيد محمود النائب العام السابق للجنة الصلاحية، بسبب حصوله على هدايا من مؤسسة "أخبار اليوم".

وقال المحاميان في صحيفة الدعوى إن وزير العدل امتنع عن إعمال نصوص المواد 38 و98 و111 من قانون السلطة القضائية التي توجب على وزير العدل أو رئيس المجلس الأعلى للقضاء إحالة أي عضو من أعضاء الهيئات القضائية يفتقد شرط من شروط صلاحياته للاستمرار في المنصب القضائي إلى لجنة التأديب والمعروفة بلجنة الصلاحية.

وأشارا إلى أن حصول المستشار عبد المجيد محمود على هدايا من مؤسسة "أخبار اليوم" هو أمر مجرم ويعتبر إهدارًا للمال العام وارتكابه يكفي لإحالة من ارتكبه من القضاة للصلاحية، وأن رد النائب العام السابق لتلك الهدايا هو إثبات لتلك الجريمة.
سياسة | المصدر: إخوان أون لاين - عبد الله يوسف | تاريخ النشر : الأربعاء 10 إبريل 2013
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com