اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
وصول أول شحنة من نفط العراق لمصر
نفط العراق لمصر قال المهندس شريف هدارة رئيس الهيئة العامة للبترول في مصر إن العراق سيورد أول شحنة من خام البصرة للقاهرة في الأسبوع الأول من مايو المقبل.
وأضاف اليوم الاثنين 8 أبريل 2013 :" أن وفد هيئة البترول المصرية بحث خلال زيارته العراق الاسبوع الماضي المراجعة النهائية للاتفاق على توريد نفط البصرة من الناحية المالية والفنية.
وأوضح هدارة " إن الجانب العراقي بحث مع وفد الهيئة كذلك الاستعدادات اللوجستية المتعلقة بعمليات بدء تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس الوزراء المصرى هشام قنديل ورئيس الوزراء العراقي نورى المالكي خلال محادثاتهما في بغداد في مارس الماضي".
ومن المقرر أن تطرح هيئة البترول المصرية خلال الايام المقبلة مناقصة دولية على شركات شحن البترول لتوريد سفينة لنقل النفط من مدينة البصرة بالعراق للموانئ المصرية .
وأضاف هدارة ان هيئة البترول سوف تعتمد على تكرير 4 ملايين برميل من خام البصرة في معامل التكرير المصرية ،على أن تقوم بسد نسبة من حاجتها من السولار والبنزين في السوق المحلى والباقي يتم توريده للعراق مرة أخرى.
ومن المقرر أن يوفر تكرير خام البصرة في المعامل المصرية ما بين 4 الاف طن سولار و3 الاف طن بنزين يوميا.
ويبلغ الاستهلاك اليومى للسولار حاليا في مصر 38 الف طن يتم استيراد 22 ألف طن يوميا من الخارج، فيما يبلغ استهلاك البنزين 16 الف طن يتم استيراد 10% منها من الخارج.
وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري أسامة كمال قد قال في تصريحات سابقة " للأناضول" إن بلاده طلبت علاوة سعرية (تخفيض سعر البرميل، وعمل تسهيلات في السداد) من العراق نظير التعاقد على توريد 4 مليون برميل شهريا من خام البصرة الثقيل للتكرير في المعامل المصرية.
وكانت وزارتا البترول المصرية والعراقية قد وقعتا مطلع الشهر الجاري، مذكرة تفاهم تقضى بموافقة الجانب العراقي على تلبية الطلب المصري عبر تزويد الهيئة المصرية للبترول بأربعة ملايين برميل شهريا من نفط خام البصرة عن طريق شركة تسويق النفط.
إقتصاد | المصدر: الأناضول | تاريخ النشر : الاثنين 08 إبريل 2013
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com