اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
دفاع الإدارة الأمريكية عن الحريات في مصر تدخل مرفوض
محمد البلتاجي قال د. محمد البلتاجي عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة: إن الإدارة الأمريكية (والسفارة الأمريكية) التي حاولت سابقًا التأثير في اللعبة السياسية الداخلية المصرية من خلال تمويل المنظمات وتسييسها تعود الآن للتدخل السياسي الداخلي من خلال شعارات حماية ودعم الحريات والإعلام والإعلاميين.
وأضاف في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع "فيس بوك": قامت الدنيا لدى الإدارة والسفارة بمجرد استدعاء إعلامي (واحد) لسماع أقواله (ليس حبسه ولا محاكمته ولا اعتقاله ولا ضبطه وإحضاره للتحقيق)؛ وذلك تحت دعوى حماية الحريات، وتناست السفارة والإدارة الأمريكية أن الشعب المصري قد سجَّل عليهم لمدة ثلاثين سنة وأكثر مكافآتهم ودعمهم الكامل (السياسي والاقتصادي) وحمايتهم لنظام مبارك حين كان يمارس القتل والمحاكمات العسكرية والتعذيب بالوكالة والحبس دون اتهام (عشرات السنين لآلاف المواطنين)، فضلاً عن تزوير الانتخابات وتجميد المجتمع الأهلي (نقابات عمالية ومهنية واتحادات طلابية وجمعيات أهلية)، وأشار إلى أن هذا حدث تحت سمع وبصر ومباركة الإدارة الأمريكية.
وأوضح أن محاولات الإدارة الأمريكية مكشوفة (ومرفوضة) للتدخل في اللعبة السياسية المصرية من خلال الأدوات (الناعمة)، موضحًا أن محاولاتها رسالة أمريكية لمباركة (حماية ودعم وتأييد) واستمرار الهجوم الإعلامي/ السياسي على النظام الجديد- ما لم يعلن التزامه بالسياسات الأمريكية الحاكمة (السياسية والاقتصادية- الداخلية والخارجية) التي قبل بها مبارك طوال الثلاثين سنة الماضية، وهي واحدة من أوراق القوة الناعمة التي تحدث عنها ماكس مانوارنج في محاضرته عن الحروب الأمريكية (الناعمة غير المتكافئة).
وشدد على أن دفاع الإدارة الأمريكية عن الحريات في العالم العربي هي لعبة سياسية/ انتقائية/ موسمية، والتاريخ القريب والبعيد خير شاهد (لا أتحدث فقط عن مواقف الإدارة الأمريكية من الحقوق والحريات في العراق وأفغانستان وفلسطين وغيرها، ولكن أتحدث هنا عن تاريخ الدعم الأمريكي للحقوق والحريات في مصر في عهد مبارك!!!).
وقال: ستتبدل أشكال أوراق الضغط من التمويل الأمريكي للمنظمات (أمس) إلى الدعم الأمريكي للحريات الإعلامية (اليوم) إلى- ربما- الدعم الأمريكي للاحتجاجات والإضرابات العمالية (غدا) طالما أنهم سيحققون الهدف الأمريكي بالضغط على النظام ، لماذا الضغط وكيف سنتعامل معه؟ البداية ان ندركه وأن نرفضه.
سياسة | المصدر: إخوان أون لاين - أسامة البشبيشي | تاريخ النشر : الجمعة 05 إبريل 2013
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com