اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الإمارات تختار شيخ الأزهر أحمد الطيب شخصية العام
شيخ الأزهر أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب بالإمارات اليوم الثلاثاء اختيار شيخ الأزهر أحمد الطيب، كشخصية العام الثقافية.
يتزامن الإعلان عن الجائزة مع مطالبة عدد من طلاب جامعة الأزهر في مصر برحيل الطيب، وذلك خلال اعتصام نفذوه بمشيخة الأزهر (شرق) اليوم ، احتجاجًا على إصابة المئات من زملائهم بالتسمم، أمس الإثنين، إثر تناول وجبة غذائية بمقر سكنهم الجامعي.
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد للكتاب برئاسة الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أعلن عن أسماء الفائزين بفروع دورتها السابعة.
وأوضحت أن مجلس الأمناء أعلن في بيان صحفي اختيار شيخ الأزهر للفوز بجائزة الشيخ زايد فرع شخصية العام الثقافية.
ووصف مجلس الأمناء في بيانه شيخ الأزهر بأنه "يمثل شخصيتة العالم المسلم الورع الذي يمثل الوسطية الإسلامية البعيدة عن الغلوّ والداعية إلى ثقافة التسامح والحوار"، بحسب الوكالة.
وقال البيان إن "أبعاد شخصيته تجلت من مواقفه التي ظهرت خلال رئاسته لمشيخة الأزهر الشريف ودعواته المتكررة لنبذ الفرقة والعنف والاحتكام إلى العقل والحفاظ على هوية المجتمع وتماسكه".
وذهبت جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة الى اليزابيث سوزان كساب من لبنان، بينما بجائزة المؤلف الشاب عادل حدجامي من المغرب، وفاز بجائزة الترجمة فتحي المسكيني من تونس.
بينما فاز بجائزة الفنون والدراسات النقدية عبد الله ابراهيم من العراق، وفاز بجائزة الثقافة العربية في اللغات الأخرى الباحثة البريطانية مارينا وورنر، وذهبت جائزة النشر والتقنيات الثقافية الى المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في دولة الكويت والذي تأسس في 1973 لرعاية الاداب والفنون خليجيا وعربيا.
وحجبت الجائزة في فرع أدب الطفل والناشئة، دون ان يعلن عن اسباب حجبها.
وتعد جائزة جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية أحد فروع جائزة الشيخ زايد للكتاب وتمنح لشخصية اعتبارية أو طبيعية بارزة على المستوى العربي أو الدولي لما تتميز به من إسهام واضح في إثراء الثقافة العربية والعالمية إبداعا أو فكرا على أن تتجسد في أعمالها أو نشاطاتها قيم الأصالة والتسامح والتعايش السلمي .
وجائزة الشيخ زايد للكتاب والذي يبلغ قيمتها 1.9 مليون دولار هي جائزة أدبية إماراتية تُقدم سنويا منذ 2007 وترعاها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث (حكومية) وتُمنح للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب عن مساهماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية، التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية وذلك وفق معايير علمية وموضوعية.
ويقام حفل تكريم الفائزين بالجائزة في 28 ابريل /نيسان على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يقام في الفترة من 24 الى 29 من الشهر نفسه.
سياسة | المصدر: الأناضول | تاريخ النشر : الأربعاء 03 إبريل 2013
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com