اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

مدرس فيزياء مصري يخترع جهازًا لتوفير الكهرباء

مدرس فيزياء تمكن أحد مدرسى الفيزياء بإدارة "قلين" التعليمية بمحافظة كفرالشيخ من اختراع جهاز ذكي يعمل علي توفير الطاقة الكهربائية المستخدمة في إنارة الشوارع والطرق العامة بمصر والبالغ عددها 48 ألف طريق.
وأكد صبري الألفي أستاذ الفيزياء بإدارة قلين بكفرالشيخ ومخترع الجهاز، أن الاختراع يقوم بتوفير ما يقرب من 8.3 مليون جنيه يومياً من قيمة استهلاك الكهرباء المستخدمة في إنارة الشوارع والحدائق والطرق يوميا.
كما قام الألفي بشرح عمل الجهاز علي الماكيت،الذي قام بإعداده بمساعدة فريق عمل من أساتذة الجامعات المصرية، مشيرا إلي أن الجهاز يعمل علي إضاءة أعمدة الإنارة بالطرق بمجرد مرور أي سيارة علي الطريق ولمسافة 3 كيلو مترات أمامها، ويتم إطفاء المصابيح تلقائيا بعد مرور السيارة، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في توفيرالطاقة.
وأضاف أن الجهاز يعتمد علي تزويد الأعمدة بوحدات استشعار، تمكنه من تتبع أي سيارة ومعرفة مكانها وأرقام لوحاتها المعدنية، الأمر الذي يسهل علي أجهزة الأمن تتبع أي سيارة مخالفة للقانون.
كما قام بتشغيل الماكيت الذي أعده وشرح بالتفصيل كيفية استخدام الجهاز، وأشار إلي أن هذا الجهاز سيوفر ثمنه في أقل من 6 أيام فقط بعد تشغيله، موضحا أن جهات أجنبية قامت بتمويل المشروع.
جدير بالذكر أن مديرية التربية والتعليم بكفرالشيخ كرمت المخترع فى احتفال حضره محمد سعيد وكيل وزارة التربية والتعليم والسيد الجويني وكيل المديرية، وزين العابدين عبدالله نقيب المعلمين.
وأكد الألفي أن هذا هو اختراعه الأول الذي يظهر إلي النور من بين 7 اختراعات يعمل علي تنفيذها منذ أكثر من عشر سنوات، وأشار إلي أنه حاصل علي حماية دولية من الأمم المتحدة بجنيف لحماية اختراعه.
تكنولوجيا و علوم | المصدر: متابعات | تاريخ النشر : الاثنين 11 مارس 2013
أحدث الأخبار (تكنولوجيا و علوم)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2018®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com