اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
حملة امسك فلول تكشف فساد شفيق
فساد أحمد شفيق كشفت حملة "امسك فلول" عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن وقائع فساد عديدة لأحمد شفيق مرشح الفلول في مطار القاهرة وغيره.

وأشارت الحملة إلى أن المطار الجديد تم إسناد عمليات إنشائه إلى شركات تابعة لمجدي راسخ ومحمود الجمال وأصدقاء أحمد شفيق بالأمر المباشر بأرقام فلكية؛ حيث تكلف أكثر من 3.3 مليار جنيه بقروض من البنك الدولي فيما بلغت خسائر تشغيل المطار الجديد 500 مليون جنيه.

وأوضح بيان الحملة أن الشركة المشرفة على المطار الجديد هي شركة "ساف" قامت بإنشاء مطار أتاتورك بتركيا هو 3 أضعاف مطار القاهرة بدون قروض وبنظام BOT لمدة محدودة وبدون تحميل الدولة التركية أية أعباء أو خسائر.

وكشفت الحملة عن قيام أحمد شفيق ببيع 500 ألف متر من أراضي المطار لرجل الأعمال فهمي الشوبكشي بسعر 1 جنيه للمتر، وبيعه 4 ألاف متر لشركة "مارسيم العالمية" لبناء فندق بالمطار الجديد بالأمر المباشر وبدون مناقصة بسعر 1جنيه للمتر وهذا الفندق لفهمي الشوبكشي حصته 50%، مشيرة إلى بيع أحمد شفيق مليون متر لوجدي كرارة برسم أشغال 1جنيه للمتر بزمام وزارة الطيران المدني.

وأوضحت الحملة أن شفيق بصفته رئيس مجلس أمناء مارينا منح وجدي كرارة حق استغلال فندقين بمارينا مقابل مليون جنيه سنويًّا ( علما أنهما يحققان من 50 إلى 60 مليون جنيه)، وباع الطائرات المملوكة لمصر للطيران واستبدلها بطائرات غير مملوكة لمصر للطيران بنظام الشراء التشغيلي ومرهونة بأصول مصر للطيران، وأدرج الطائرات المباعة على أنها إيرادات للتغطية على خسائر الشركة التي بلغت 580 مليون جنيه.

وأكدت حملة "امسك فلول" أن شفيق قام ببناء ممر رابع وبرج مراقبة جديد بمطار القاهرة تكلف مليار و250 مليون جنيه، مع أن كثافة حركة طيران مطار القاهرة لا تستدعي ذلك، مذكرة أن مطار هيثرو كثافة حركة الطيران فيه 5 أضعاف مطار القاهرة وبه ممران فقط.

وأشارت إلى قيام شفيق ببناء مول تجاري أمام صالة 3 تكلف 100 مليون جنيه ولم يحقق أي إيرادات وفشل المشروع وتحول المبنى لكافيهات ومحلات مغلقة، لافتة إلى أن نفس الأمر حدث في شرم الشيخ وتحول المبنى لمخزن لتجميع عفش الركاب بتكلفة 40 مليون جنيه.

وأكدت الحملة إنشاء مترو حاليًّا بين مطار رقم 1 ومطار رقم 3 بتكلفة 250 مليون جنيه، رغم أن حركة ركاب الترانزيت والمسافة بين المطارين لا تستدعي ذلك، مشيرة إلى أن هذا يعد إهدارًا للمال العام؛ حيث تم الإيحاء من قبل شركات عالمية غير متخصصة بإمكانية تحويل مطار القاهرة إلى مطار محوري ولم يضعوا في دراستهم وجود مطارين محوريين في المنطقة وهما دبي ونيروبي بإمكانيات هائلة، مؤكدة أن الهدف من هذا إظهار شفيق على أنه أنشأ مطارًا عالميًّا.

وعدد البيان وقائع أخرى منها إقامة عائلة شفيق بباريس 12 يومًا تكلفت 600 ألف جنيه، مؤكدة أن هذا الأمر تكرر عشرات المرات ولم يتساءل أحد عمن تحمل تلك التكلفة؟

وأشارت إلى امتلاك شفيق لقصر بالتجمع الخامس وقصر بمارينا بتخصيص من وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان وكذلك قصر بباريس، مؤكدة إنشاء شفيق طريق بين التجمع الخامس ومطار القاهرة لخدمته بشكل خاص بحجة خدمة الركاب القادمين من التجمع والمدن الجديدة بتكلفة 120 مليون جنيه.

كما أوضحت الحملة أن شفيق عين أكثر من 600 لواء وعميد متقاعد بمصر للطيران بلغت مرتباتهم الشهرية 9 ملايين جنيه، ونقل 3 من المقربين له بالعمل بالخارج كمديرين لمصر للطيران وهم (محمد الكردي وعبد الحميد شلبي وأحمد البلتاجي)، بلغ مرتب كل واحد أكثر من 20 ألف يورو شهريًّا.
سياسة | المصدر: إخوان أون لاين | تاريخ النشر : الثلاثاء 29 مايو 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com