اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
عائلة ساويرس تتسبب في انهيار الاقتصاد المصري
عائلة ساويرس كلف النائب العام المستشار طلعت عبد الله نيابة الاستئناف برئاسة المستشار عماد عبد الرحمن المحامي العام، بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من رمضان الأقصري منسق جبة الإنقاذ المصري والذي يتهم فيه كلاً من رجل الأعمال نجيب ساويرس وأشقائه بالتسبب في انهيار الاقتصاد المصري عن طريق سحب أموالهم من البنوك المصرية وبيع ممتلكاتهم واستثماراتهم في الخارج.
وكان الأقصري قد ذكر في بلاغه رقم 247 لسنة 2013 بلاغات النائب العام، أن وكالة الأنباء الفرنسية أعدت تقريرًا 21/1/2013 قالت فيه إن الملياردير ناصف ساويرس مؤسس "أوراسكوم للإنشاء والصناعة"، إحدى كبرى شركات التشييد والأسمدة في العالم قرر إنهاء الوجود القانوني لشركته في مصر، بينما باع شقيقه نجيب أسهم معظم شركاته في مصر، واحتفظ شقيقهما الثالث بموطئ قدم في الخارج من خلال شركة أسسها في سويسرا.
وأضاف في بلاغة أن شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أعلنت في بيان أنها "تلقت في 18 يناير الجاري عرضًا من شركة (أو سي آي إن) الهولندية لمبادلة كل أسهم أوراسكوم المصرية بأسهم في الشركة الهولندية".
وأوضح البيان أن الشركة الهولندية الجديدة، التي أعلن تأسيسها في يوم تقديمها عرض الشراء، والتي ستقيد في بورصة أمستردام، ستشتري أسهم الشركة المصرية في لندن.
كما "ستتقدم بعرض للاستحواذ على كل أسهم" الشركة المتداولة في البورصة المصرية سواء بمبادلتها بأسهم لديها أو بشرائها مقابل 280 جنيهًا للسهم، وفقًا لقانون سوق المال المصرية الصادر عام 1992".
وعائلة ساويرس واحدة من أكثر الأسر ثراء في مصر وإفريقيا، ويحتل ناصف المرتبة الرابعة في قائمة أغنى الأفارقة وفقًا لمجلة فوربس، التي تقدر ثروته بـ 5,5 مليارات دولار، ويأتي شقيقه نجيب الذي يستثمر في الاتصالات في المرتبة التاسعة من القائمة نفسها، أما شقيقهما الثالث الذي يعمل في مجال السياحة فتقدر فوربس ثروته بما يزيد على نصف مليار دولار.
وتابع البلاغ أن نجيب ساويرس شقيق ناصف الأصغر، كان قد باع معظم أسهمه في شركة أوراسكوم تليكوم إلى المجموعة الروسية فيمبلدون في 2010.
وفي 2012 أعلن أنه توصل إلى اتفاق مع شركة فرانس تيليكوم الفرنسية لبيعها معظم أسهمه في شركة موبينيل لخدمات الهواتف المحمولة، التي لم يعد يحتفظ بأكثر من ٥٪ منها، وإن كان لا يزال يمتلك شركة لينك لخدمات الإنترنت، وفي ديسمبر الماضي باع ساويرس شبكة تليفزيون "أون تي في"، التي كان أسسها قبل سنوات في مصر إلى رجل الأعمال الفرنسي التونسي طارق بن عمار.
سياسة | المصدر: إخوان أون لاين - محمد علي | تاريخ النشر : الثلاثاء 12 فبراير 2013
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com