اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
حسين سالم يعرض التنازل عن نصف ثروته للحكومة
حسين سالم رجل الأعمال الهارب يعرض تنازله عن نصف ثروته مقابل توقف السلطات المصرية عن ملاحقته قانونيا فى قضايا تتعلق بالفساد والاستيلاء على المال العام واستغلال النفوذ.
قال طارق عبدا لعزيز محامى رجل الأعمال المصري الهارب للخارج حسين سالم فى مكالمة هاتفية مع وكالة الاناضول للأنباء اليوم الخميس إنه تقدم لنيابة الأموال العامة بمشروع مصالحة يهدف لتسوية الأوضاع القانونية لموكله فى مصر عبر التصالح مع الحكومة المصرية.
وأضاف عبدالعزيز للأناضول " تقدمت لنيابة الأموال العامة بمشروع مصالحة أمس الأول الثلاثاء نيابة عن موكلى حسين سالم بهدف غلق هذا الملف والكف عن ملاحقة موكلي قضائيا سواء داخل مصر او خارجها".
ويقدر البعض أصول رجل الأعمال الهارب والمقرب من الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك بمليارات الدولارات حيث يمتلك مجموعة فنادق أبرزها جولى فيل بشرم الشيخ والأقصر.
وكشف عبد العزيز عن تفاصيل تتعلق بمشروع المصالحة قائلا" حسين سالم عرض على الحكومة المصرية تنازله عن 50% من ثروته العينية والسائلة وثروة أولاده وأحفاده بالخارج والداخل مقابل تنازل حكومة مصر عن القضايا المرفوعة ضده ".
وتلاحق الحكومة المصرية رجل الاعمال الهارب بثلاثة قضايا متعلقة بشركة شرق المتوسط للغاز التى كانت تقوم بتصدير الغاز لاسرائيل وأرض البياضية بالأقصر المتهم فيها نجلى مبارك وقضية ثالثة متعلقة بتربحه من علاقته بالرئيس السابق حسنى مبارك والفساد والاستيلاء على المال العام.
وكشف عبد العزيز للأناضول عن أنه سيقوم بدءا من الاثنين القادم فى اتخاذ اجراءات تقييم ثروة حسين سالم من خلال الاستعانة بالجهات المتخصصة فى عملية التقييم والمعتمدة لدى البنك المركزى المصرى ،على أن يتم ابلاغ الجهات المختصة بهذا التقييم عقب الانتهاء منه تمهيدا للدخول فى مفاوضات تسوية.
وقال إن من بين الجهات التى سيتم الاستعانة بها فى عملية تقييم أصول وممتلكات رجل الاعمال شركة الأهلي للتنمية العقارية التابعة للبنك الأهلي المصرى.
وقال عبد العزيز ان الأصول المملوكة لحسين سالم تقترب من 40 اصلا موزعة ما بين فيلات وقصور وشركات وفنادق ،حيث يمتلك سالم ثلاثة فنادق 5 نجوم بشرم الشيخ وفندقا بمدينة الاقصر وشركة لمعالجة مياه بمدينة شرم الشيخ وأخرى للصرف الصحى فى نفس المدينة .
وكان المستشار القانونى لرجل الأعمال قد سبق وصرح للأناضول انه استعان بالنائب العام القطرى السابق ليقوم بدور الوسيط فى مشروع التسوية بين حسين سالم وحكومة مصر انطلاقا من الدور الذى يقوم به الاخير فى مساعدة مصر ودول الربيع العربي فى استرداد اموالها من الخارج على نفقته الخاصة.
وكان جهاز الشرطة الدولية «الإنتربول» قد وضع رجل الأعمال الهارب فى إسبانيا حسين سالم ونجليه خالد وماجدة على قوائم المطلوبين بتهمة غسيل الأموال، بعد أن طلبت مصر القبض عليهم فى خطوة تصعيدية إزاء رفض المحكمة العليا الإسبانية تسليم سالم الأب وابنيه لمصر، نظراً لعدم وجود اتفاقية بين البلدين تنص على تسليم المواطنين الذين يحملون الجنسية الإسبانية.
وحسين سالم الذى ولد عام 1928 له استثمارات ضخمة في مجالات السياحة والطاقة، ويعتبر الأب الروحي لمدينة شرم الشيخ حيث أنه أول من استثمر فيها منذ عام 1982، ويعتبر من أكبر مسثمرى خليج نعمة الشهير، بالإضافة إلى أنه يمتلك عدة منتجعات منها منتجع «موفنبيك جولى فيل» بمدينة شرم الشيخ أكبر المنتجعات السياحية في المنطقة. وأمر ببناء قصر كبير على أطراف المنتجع على أحدث الأساليب العالمية وأهداه للرئيس السابق حسني مبارك.
لعب سالم دورًا رئيسيًا في اتفاقية تصدير الغاز المصري لإسرائيل من خلال شركة غاز شرق المتوسط التي يمتلكها. ومطلوب القبض عليه من قبل الإنتربول الدولي لاتهامه في قضايا فساد في مصر.
وكان سالم قد القي القبض عليه يوم 16 يونيو 2011 من قبل الانتربول الدولي في إسبانيا ثم تم الافراج عنه بعد يومين بكفالة تقدر بـ 27 مليون يورو بعد تجميد جميع اصوله وارصدته فى اسبانيا.
سياسة | المصدر: المصريون | تاريخ النشر : الخميس 24 يناير 2013
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com