اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الإمارات تعتقل 13 مصريًّا بإمارة دبي
الإمارات اعتقلت السلطات الإماراتية نحو 13 مصريًّا يعملون بإمارة دبي وعجمان، بعد أن منعتهم من السفر وقضاء إجازتهم السنوية في مصر بدعوى تعليمات أمنية؛ حيث دهمت منازلهم واعتقلتهم لأماكن غير معلومة دون توجيه أي اتهامات لهم.

وقد توجه ذووهم للسفارة المصرية لكنهم لم يتلقوا أي رد عن أماكن احتجازهم من قبل السلطات الإماراتية.

ومن جانبه، يقول محسن راضي، أمين عام حزب الحرية والعدالة بالقليوبية: إن شقيق زوجته الصحفي أحمد جعفر، والذي يعمل في دبي منذ عام 1990 أخبره أنه منذ ثلاثة أسابيع طلب منه الانضمام لجبهة وحملة الفريق أحمد شفيق الهارب من مصر إلى دبي، والتي تعمل على استقطاب المصريين لمهاجمة النظام المصري، إلا أن أحمد جعفر والذي يبلغ من العمر 50 عامًّا رفض بشدة، وفوجئنا بعد ذلك باعتقاله.

ويضيف راضي: خاطبنا الخارجية بما حدث مع أحمد والأطباء المصريين وحتى الآن لم نتلق أي رد ولا أي تحرك من قبل السفير المصري في الإمارات، وإذا استمر هذا التجاهل فسيتم تصعيد الأمر".

ويروي د. حسين سنبل، استشاري العظام والذي عمل في دبي قرابة العشرون عاما تفاصيل معرفته باعتقال شقيقه د. علي سنبل استشاري أمراض الباطني بدبي، والذي يتواجد هناك منذ ما يقرب من 25 عامًا: ذهب شقيقي للمطار لقضاء إجازة نهاية العام في بلده مصر كما هو معتاد لكنه فوجئ بمنعه من السفر ومطالبته بالعودة لمنزله، بعدها تم اقتحام منزله وترويع أسرته، وإلقاء القبض عليه، ومصادرة حاسبه الشخصي وهاتفه النقال واقتياده لمكان غير معلوم.

ويضيف: شقيقي د. علي سنبل يبلغ من العمر 63 عامًا ويعمل في الإمارات منذ 25 عاما شهد له الجميع بحسن الخلق وإخلاصه في العمل، إضافة إلى أنه رجل مريض وقام بإجراء عمليات "ديسك" ويعاني من آلام حادة في العمود الفقري، وتوجهت زوجته للسفارة وطلبت منهم أن يعلموا مكان احتجازه حتى ترسل له الدواء وحتى يطمئنوا عليه لكن دون جدوى".

ويتابع: أسرة أخي أيضًا ممنوعة من السفر لا لشيء سوى أن أخي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين والكارثة الأكبر أن السفير المصري هناك لم يحرك ساكنًا ولم يتوجه لأسرته للاطمئنان عليهم ولم يتخذ أي إجراء لمعرفة مكان اعتقاله والـ13 مصريًّا الآخرين المعتقلين هناك، ومن المؤسف أنه عند التحقيق مع خادمة فلبينية، كان سفير بلدها بنفسه يذهب للتحقيقيات ولا يتحرك إلا وهي معه وشقيقي الدكتور العالم الجليل لم تتحرك له سفارة بلده حتى لإيصال الدواء له".

وتشير أسماء سنبل، نجلة الطبيب المعتقل: أنه تم منع أباها من مغادرة دولة الإمارات لقضاء الإجازة المعتادة في القاهرة في يوم 18 من ديسمبر الماضي بدعوى تعليمات أمنية، وبعد عودته إلى المنزل تم اقتحام المنزل من قبل السلطات الإماراتية دون أي توضيح لما يجري أو إبراز أي مذكرة تفتيش قضائية، واستولوا على الحاسب الشخصي والجوال الخاص به، كما تم اقتياده معهم، ولم يفصحوا عن مكان اقتياده.

وتضيف أسماء أن القوة عادت من جديد لتؤكد للأسرة أننا جميعا ممنوعون من السفر، وتوضح أسماء أن عند ذهاب والدتها إلى قسم الشرطة في دبي للسؤال والاستيضاح عما جرى لم تجد أية إجابة، ولم تستطع الحصول على أي معلومات.

من جانبه، أكد الدكتور عبد الله الكريوني، الأمين العام المساعد لنقابة أطباء مصر ومقرر لجنة الحريات، أن النقابة كلفت الدكتور محمد عبد الحميد، عضو لجنة الحريات، بتشكيل لجنة للتواصل مع أسر الأطباء المعتقلين بالإمارات، وهم: د. علي سنبل، ود. محمد شهدة بإمارة دبي، ود. عبد الله زعزع بإمارة عجمان، وجمع التفاصيل الكاملة تمهيدًا للتحرك على جميع المستويات للإفراج عنهم، وحفظ حقوق المصريين وكرامتهم بالداخل والخارج.

وأكد الكريوني لـ(الحرية والعدالة)، أن النقابة سوف تقوم بعمل وقفات احتجاجية أمام السفارة الإماراتية في مصر وأمام النقابة للمطالبة بالإفراج عن الأطباء الثلاثة ومخاطبة الرئاسة والخارجية وجامعة الدول العربية والسفارة المصرية في الإمارات وسفارة الإمارات في مصر للتدخل السريع.

وأكد مقرر لجنة الحريات أن هذه الممارسات تهدد العلاقة العميقة بين الشعبين الشقيقين، مشيرًا إلى أن مصر الثورة لا تقبل بأي حال من الأحوال بالانتقاص من كرامة أبنائها في أي مكان، مؤكدًا أن خطوات التصعيد أمام النقابة مفتوحة ومن بينها الاعتصام أمام السفارة الإماراتية، وأكد أن النقابة تواصلت مع عدد كبير من الأشقاء الإماراتيين الذين أبدوا استياءهم من تصرفات حكومتهم تجاه المصريين.

وشدد على أن القضية لن تمر مرور الكرام، وسيقوم المجلس ببحث خطة التصعيد، إذا لم يتم الإفراج عنهم خلال الساعات المقبلة، خاصة أنه لم يتم توجيه أي تهم لهم ولم يخالفوا قوانين هناك.

وأوضح أن عملية الاعتقال تمت بعد أن منع الأطباء من السفر دون إبداء أسباب، وتم إعادتهم من المطار، وبعد العودة تم اقتحام منازلهم واستولوا على الحاسبات الشخصية والتليفونات المحمولة، واقتيادهم إلى أماكن غير معلومة، ولم تستطع الأسر من الاستدلال على أماكنهم.
سياسة | المصدر: الحرية والعدالة | تاريخ النشر : السبت 29 ديسمبر 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com