اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
توصيات رابطة العالم الإسلامي في المؤتمر العالمي للفتوى بإندونيسيا
لمؤتمر العالمي للفتوى أوصى المشاركون في المؤتمر العالمي للفتوى، الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في جاكرتا، بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية، في جمهورية إندونيسيا، في بيانه الختامي بضرورة ضبط الفتاوى المباشرة عبر الفضائيات والإنترنت، وأن تتولى ذلك شخصيات مؤهلة, قادرة على مراعاة ظروف المجتمعات الإسلامية وتنوعها.

وأشاد المؤتمر بالتعاون بين وزارة الشؤون الدينية في إندونيسيا, ورابطة العالم الإسلامي, فيما يخدم الإسلام والمسلمين.

وقدر جهود المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي، واهتمامه بالفتوى, وبالشأن الإسلامي العام، وذلك بعدما استمع المشاركون إلى التعريف بقراراته في المجال الاقتصادي وشؤون الأسرة والمجالات الطبية والفلكية, وغيرها مما جد في حياة المسلمين، وعرض على المشاركين ميثاق الفتوى الذي صدر عن المؤتمر العالمي للفتوى الذي عقده المجمع الفقهي بالرابطة في مكة المكرمة عام 1430هـ .

وأكد المشاركون في المؤتمر، في بيانهم الختامي عقب اختتام أعمال المؤتمر أمس على مكانة العلماء ومسؤوليتهم العظيمة في بيان الحق وإرشاد الناس إلى صراط الله المستقيم وأنهم ورثة الأنبياء، وأن لهم المنزلة الرفيعة وأن الإفتاء من واجبات العلماء, من أجل بيان الأحكام الشرعية, ودلالة الناس عليها, وأن على المسلمين كافة أن يعتنوا بمنصب الإفتاء والمفتين, وأن لا يتولى الإفتاء إلا مؤهل له, عارف بضوابط الإفتاء وآداب المفتي والمستفتي .

وأوصى بالعناية والاهتمام من قبل المسلمين في مختلف أصقاع العالم على المستوى الرسمي والشعبي بالفتوى، وأن تهدف إلى بيان حكم الله من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أجمع عليه علماء الشريعة، وأن يبتعد المفتون عما يثير التنازع والفرقة في صفوف المسلمين، ويشوه صورة الإسلام .

وأوصى المؤتمرون بترجمة ما جاء في ميثاق الفتوى، الذي صدر عن المؤتمر، إلى اللغات العالمية، ولغات الشعوب الإسلامية، وجعله ضمن ما يدرسه طلاب الشريعة في الجامعات الإسلامية .

وشدد على ضرورة الحرص على الوحدة الإسلامية، وتعظيم الجوامع والكليات والثوابت والمصالح العليا للأمة، ونبذ الفرقة والوسائل المؤدية إليها .

ودعا إلى تعميق الحوار البناء الهادف، واحترام العلماء والدعاة، والحذر من التكفير والتفسيق والإقصاء والعنف وبث الوعي لدى عامة المسلمين عبر وسائل الإعلام المختلفة بأهمية الفتوى في ضبط مسيرة الحياة، وضرورة الالتزام بآداب الفتوى والاستفتاء وتيسير سبل الوصول إلى المفتين، ومعرفة الفتوى، والتوسع في نشر مراكز الفتوى في المدن والمقاطعات في مختلف البلدان الإسلامية .

كما أوصى البيان، بترجمة قرارات المجامع الفقهية ونشرها عبر وسائل الاتصال المختلفة، ومنها الموقع الإعلامي الذي تم تدشينه في هذا المؤتمر، وتكوين فريق متخصص من الوزارة والرابطة لدراسة وضع الإفتاء في دول جنوب شرق آسيا وغيرها والمشكلات التي تواجه المفتين والعمل على حلها.

وطالب بإقامة دورات سنوية للمفتين ، ومن يرغب في التأهل للفتوى في جنوب شرق آسيا بالتعاون بين وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية ورابطة العالم الإسلامي.
إسلامنا | المصدر: نسيج | تاريخ النشر : الجمعة 28 ديسمبر 2012
أحدث الأخبار (إسلامنا)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com