اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
٦٢٪ من المصريين يعانون السمنة و ٣٩,٧٪ لديهم ضغط و ١٧٪ مصابون بالسكر
السمنة كشف مسح صحى أجرته وزارة الصحة على المصريين عام ٢٠١٢ أن ٦٢٪ يعانون السمنة و٣٩,٧٪ مصابون بالضغط، و ١٧٪ بالسكر، وأشار إلى أن ربع المصريين مدخنون.
كشف المسح القومى متعدد المراحل لرصد عوامل الخطورة للامراض غير المعدية لعام ٢٠١٢ أن نصف المصريين (٥١٪ ) فى الفئة العمرية من ١٥ إلى ٦٥ سنة لديهم من ٣ إلى ٥ عوامل خطورة للإصابة بالأمراض غير المعدية مثل السكر والضغط وارتفاع الكوليسترول وغيرها، والنصف الاخر من السكان (٤٨,٤٪ ) لديهم عامل أو اثنان من عوامل الخطورة، بينما ٠,٦٪ فقط من المصريين لم يكن لديهم من عوامل الخطورة المذكورة.
وأوضح الدكتور محمد مصطفى حامد، وزير الصحة والسكان، اليوم أن المسح أظهر أن ملخص عوامل الخطورة للاصابة بالأمراض غير المعدية هو التدخين يوميًا، وتناول أقل من ٥ حصص من الفواكه والخضراوات يوميًا، والنشاط البدنى المنخفض، وزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم.
وقد شمل المسح الصحى القومى لرصد عوامل الخطورة للأمراض غير المعدية لجمهورية مصر العربية الذى أجرته وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ٥٣٠٠ أسرة مصرية.
وأكدت نتائج المسح القومى متعدد المراحل فى مصر أن ربع السكان المصريين (٢٤,٤٪) مستهلكون للتبغ حاليا و٩٦٪ منهم مستهلكين بشكل يومى، و٩٣,٧٪ لم يتناولوا الكحول طول العمر، وثلاثة ارباع مستهلكى الكحول فى الـ ١٢ شهر الماضية تناولوه مرة واحدة فى الشهر.
كما اظهر المسح ان المصريين يتناولون الفاكهة ٣ ايام ونصف فى الأسبوع والخضراوات (٤ أيام)، و ٧٢٪ لا يمارسون الرياضة والنسبة تصل الى ٨٩,٨٪ بين النساء مقارنة بالرجال ٥٦٪، فيما أشار المسح إلى أن ٣٢,١٪ لديهم مستوى منخفض من النشاط البدنى الكلى.
وبلغ متوسط النشاط البدنى المتعلق بالعمل فى يوم واحد ١١٨ دقيقة فى حين أن متوسط الوقت للأنشطة الخاملة أو الخالية من الحركة كان ٢٠٨ دقائق يوميًا.
كما أكد المسح أن ٦٢٪ من المصريين يعانون من زيادة الوزن، ونسبة السمنة بين النساء المصريات تقريبًا ضعف نسبتها بين الرجال ٤١,٦٪ و ٢٢,٤٪ على التوالى.
وفيما يتعلق بالأمراض غير المعدية، أظهر المسح أن ٣٩,٧٪ من المصريين فيما يصل إلى الثلث مصابين بارتفاع ضغط الدم، وجاءت أعلى نسبة بين الفئة العمرية ٥٥ ـ ٦٥ عامًا بنسبة ٨٠,٥٪.
وأظهر المسح أن ٦٣٪ فقط من الذين تم تشخيصهم أن لديهم ارتفاع ضغط الدم يتناولون أدوية للعلاج، وأن ١٧٪ من المشاركين بالمسح مصابون بمرض السكر من بينهم ٢٠,٧٪ ذكور و ١٣,٣٪ إناث، بينما ٦,٤٪ من مرضى السكر يتناولون علاج، ٨٣٪ منهم علاج عن طريق الفم، و ٢٥٪ بالانسولين.
وأوضح المسح أن ١٢٪ مصابون بمرض ارتفاع الدهون فى الدم.. الكوليسترول.. وكانت النسبة أعلى بين الرجال مقارنة بالنساء.
طب و صحة | المصدر: الأهرام - حسام زايد | تاريخ النشر : الخميس 20 ديسمبر 2012
أحدث الأخبار (طب و صحة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com