اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
التأسيسية تحسم المواد المعلقة وفي مقدمتها التعليم
الجمعية التأسيسية للدستور حسمت الجمعية التأسيسية للدستور عددًا من المواد المعلقة في مشروع الدستور الجديد، منها المادة (58)، ونصها:" لكل مواطن الحق فى التعليم عالى الجودة، وهو مجانى بمراحله المختلفة فى كل مؤسسات الدولة التعليمية، وإلزامى فى مرحلة التعليم الأساسى، وتتخذ الدولة كافة التدابير لمد الإلزام إلى مراحل أخرى.
وتعنى الدولة بالتعليم الفنى، وتشجعه، وتشرف على التعليم بكل أنواعه، وتخصص له نسبة كافية من الناتج القومي.
وتلتزم جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والأهلية وغيرها بخطة الدولة التعليمية وأهدافها، وذلك كله بما يحقق الربط بين التعليم وحاجات المجتمع والإنتاج، وتمت الموافقة عليها بالإجماع.
وأقرت الجمعية نصا بالتحول إلى نظام استئناف أحكام الجنايات هو: " يسرى الحكم الخاص باستئناف الأحكام الواردة فى المادة 77 من هذا الدستور بعد سنة من العمل به".
وتم رفض نص مقترح لمادة خاصة بالزكاة هو: "إنشاء مصلحة الزكاة المصرية تابعة لوزارة المالية الدفع فيها طواعية دون إجبار".. وقررت الجمعية ترك المادة للقانون، وتم التصويت على تركها بأغلبية كبيرة.
كما أقرت الجمعية نصا انتقاليا يتعلق بالمحكمة الدستورية، يقضي بإعادة تشكيل المحكمة الدستورية فور إقرار الدستور بحيث يتم الإبقاء على أقدم 11 عضوًا بها على أن يعود الثمانية الآخرون إلى أماكنهم التى انتدبوا منها.
ووافقت الجمعية على نص خاص بنسبة الـ 50% عمال وفلاحين بمجلس النواب، ونصها: "يمثل العمال والفلاحون بمجلس النواب 50% لدورة برلمانية واحدة، ويعتبر عاملا كل من يعمل لدى الغير بأجر، وفلاحا كل من يعمل بالزراعة 10 سنوات على الأقل".
سياسة | المصدر: أ ش أ | تاريخ النشر : الجمعة 30 نوفمبر 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com