اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
التدخين يزيد من أعداد المصابيين بالسرطان بأوروبا
التدخين خلصت دراسة أوروبية إلى أن التدخين يسبب 270 ألف حالة إصابة بالسرطان في ثماني دول أوروبية وإسكندنافية كل عام.
وتظهر هذه النتائج -بحسب الباحث في معهد الأورام الكتالوني بإسبانيا أجودو- الدور الخطر الذي يلعبه التدخين في الإصابة بالسرطان، وهو ما يمثل مصدر قلق للصحة العامة وأولوية في الوقاية.
وجمع أجودو وزملاؤه معلومات عن أكثر من 440 ألف شخص من سكان الدانمارك وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة.
وبدأ الباحثون في تتبع المشاركين بين عامي 1992 و2000 ولم تشخص إصابة أي أحد منهم بالسرطان.
وبعد المتابعة لمدة تجاوزت 11 عاما، وجد الفريق أن 14563 شخصا تعرضوا لدخان التبغ أصيبوا بنوع من السرطانات التي تعود للتعرض للتبغ كليا أو جزئيا، وهذا يعادل 270 حالة إصابة في كل مائة ألف شخص.
وتبين أن المدخنين الحاليين كانوا الأكثر عرضة للإصابة بأمراض السرطان المرتبطة بالتبغ 2.6 مرة عن أولئك الذين لم يدخنوا قط و1.5 مرة عن المدخنين السابقين.
وتم تشخيص إصابة حوالي 4500 شخص بسرطان القولون أو سرطان المستقيم، وحوالي 3000 شخص بسرطان الرئة، و1850 شخصا بسرطان المسالك البولية، وكانت أنواع السرطانات الأخرى المرتبطة بالتبغ أقل شيوعا لكنها شملت سرطانات المعدة وعنق الرحم والفم والكلى والبنكرياس ونوع من أنواع سرطان الدم.
وقال برابهات جها الأستاذ بجامعة تورونتو الذي لم يشارك في الدراسة، إن النتائج تتفق مع تقديرات عدد الوفيات الناجمة عن التدخين في أوروبا، لكنه قال إن الأرقام قد تكون أقل من التقديرات.
وأضاف أنه في البلدان الغنية مثل بعض الدول في أوروبا وأميركا الشمالية فإن معدلات الإصابة بالسرطانات والوفيات المرتبطة بالتدخين قد انخفضت بشكل كبير، في حين أن معدلات السرطان في الصين والهند آخذة في الارتفاع.
طب و صحة | المصدر: رويترز | تاريخ النشر : الجمعة 30 نوفمبر 2012
أحدث الأخبار (طب و صحة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com