اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
البدء في مشروع توسعة صحن المطاف في المسجد الحرام
توسعة صحن المطاف تنطلق اليوم الخطوات التنفيذية في مشروع توسعة صحن المطاف في المسجد الحرام، حيث تبدأ الأعمال الإنشائية في تشيد الأبراج اللازمة للعمل، لتركيب أضخم رافعتين في ساحات المسجد الحرام الشرقية الشمالية لاستخدامها في الأعمال الإنشائية.

وفي الوقت الذي طلبت فيه الشركة المنفذة للمشروع إخلاء مكاتب عدة جهات داخل المسجد الحرام، من بينها مكاتب الوعظ في أروقة الحرم، كشفت مصادر مطلعة عن أن قيادة قوة أمن المسجد الحرام تلقت خطابا بالإخلاء من موقعها بجوار باب الصفا، وذلك للبدء في العمل الميداني.

وكشفت صحيفة عكاظ أن التوسعة سترتكز على إيجاد حلول جذرية لمشكلة الزحام في صحن المطاف، قدمها الدكتور محمد بن عبدالله إدريس وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة.

وتركز الدارسة التي ينفذ على أساسها المشروع الاستفادة القصوى من المساحة المتاحة للمطاف والإمكانيات المتاحة لزيادتها والحفاظ على الهوية المعمارية للمسجد الحرام ولصحن المطاف بصفة خاصة والأصالة والمعاصرة من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة في التطوير، كما سيكون المشروع مرتكزا على فصل صحن المطاف عن أماكن الصلاة وربطه بالأدوار المختلفة وتسهيل حركة الدخول والخروج من وإلى صحن المطاف، مع ضرورة تفتيت الكتل البشرية في الساحات وعند المداخل وفي الممرات، واستحداث الربط المباشر لصحن المطاف بممر المسعى وتوفير المرافق والخدمات اللازمة في الأماكن المناسبة.

وضمن الدراسة المقترحة للتوسعة استحداث العربات المتحركة المعلقة حيث يتم تزويد المطاف والمسعى بعربات متحركة معلقة في سقف الدورين الثاني والثالث يمكن الوصول إليها عن طريق محطات خارج الحرم ومن سطح الدور وتستخدم لكبار السن وأصحاب الاحتياجات الخاصة، ويتم تزويد الدور الأخير من المطاف بصحن متحرك يدور حول الكعبة بسرعة مناسبة تختصر وقت الطواف، ما يضاعف الطاقة الاستيعابية.

ويتضمن مشروع توسعة المطاف تخصيص مسار خاص للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة يتسع لـ (8000) طائف في الساعة الواحدة لترتفع الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف إلى قرابة (140) ألف طائف في الساعة بدلا من(50) ألف في الفترة الحالية.

ويتضمن المشروع مسارات متدرجة انسيابيًا بدلاً من الدرج العادي لضمان سهولة وصول المعتمرين والحجاج بكل يسر وسهولة لصحن الطواف.
إسلامنا | المصدر: نسيج | تاريخ النشر : الخميس 15 نوفمبر 2012
أحدث الأخبار (إسلامنا)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com