اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

حالة انتحار يومية في مصر بعد أنباء إنشاء وزارة جديدة للسعادة!

وزارة للسعادة شكل تقرير نشرته المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان عن حالات الانتحار في مصر، صدمة كبيرة بين أوساط المجتمع المختلفة.
وكشف التقرير عن رصد 101 حالة انتحار في مصر خلال الأشهر الثلاث الماضية (مارس، أبريل، مايو 2019)، وسجل مارس أعلى نسبة بـ39 حالة تلاه مايو مسجلا 36 حالة انتحار وبطرق مختلفة.
يأتى ذلك بعد أيام من إعلان سلطات الانقلاب العسكرية، عن توجه لدى الدولة لإنشاء وزارة للسعادة في القريب العاجل، بهدف تعزيز مستويات ثقة المواطن بأجهزة الدولة المختلفة والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
ارتفاع حالات الانتحار
وذكر التقرير، أن أعلى نسبة حالات الانتحار كانت في محافظة البحيرة إذ سجلت 21 حالة انتحار خلال الشهر الماضي، تلتها القاهرة بـ10 حالات والدقهلية 9 حالات.
وأشار إلى أن نسبة الذكور على العموم خلال الفترة بأكملها كانت 67 حالة، أما الإناث فكانت 34، والوسيلة المفضلة لتنفيذ الانتحار لدى الذكور هي الشنق، أما الإناث فكن ينتحرن في الغالب عن طريق تناول الأقراص السامة.
وشهد شهر مايو الماضي عودة حالات الانتحار بالقفز تحت عجلات مترو الأنفاق وأمام القطارات.
وتناول التقرير أيضا، الفئات الأكثر إقداما على حالات الانتحار، إذ جاءت طبقة الطلاب والعمال في المقدمة تلتها شريحة ربات البيوت، وتراوحت أعمارهم ما بين 21 و30 عاما.
وعزا التقرير تزايدت حالات الانتحار في مصر خلال السنوات الماضية، لأسباب مختلفة في مقدمتها تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي المصري، الأمر الذي يؤدي إلى أزمات نفسية تصيب الشخص وتدفعه للانتحار.
ورغم التحريم الديني لفكرة الانتحار ذاتها، إلا أن ظروفا اجتماعية واقتصادية مختلفة تؤدي لعدم قدرة الكثيرين على تحمل الأوضاع المتردية.
مصر أكثر الدول التعاسة في العالم
وفي الوقت الذي تتنافس فيه دول على تصدر قوائم الشعوب الأكثر سعادة في العالم، ثمة مضمار آخر التنافس فيه غير مقصود للشعوب الأكثر تعاسة على الأرض، ومن بينها ثلاث دول عربية.
وبالرغم أن المصريون اشتهروا على مدار التاريخ بحسهم الفكاهى العالى، لكنها فى الحقيقة سعادة كاذبة،حيث كشف تقرير حديث عن تصدر مصر لقائمة الدولة الأكثر تعاسة فى العالم- بحسب تقرير شبكة الأمم المتحدة لحلول التنمية المستدامة.
ففى تقرير لشبكة الأمم المتحدة حول الدول الأكثر سعادة 2018، ضم 158 دولة على مستوى العالم، تم ترتيبها من الأسعد إلى الأتعس تنازليا، جاءت مصر فى المرتبة الأولى عربياً قبل سوريا واليمن اللاتين تشهدا صراعات مسلحة منذ 6 سنوات.
وتصدرت فنزويلا المرتبة الأولى في مؤشر التعاسة في تقارير مختلفة منذ عام 2015، إذ يواجه مواطنوها ارتفاعا جنونيا للأسعار في ظل اقتصاد مترد رغم أنه يعتمد على النفط، وفقا لنتائج مؤشر أعده بروفيسور الاقتصاد في جامعة جونز هوبكنز ستيف هانك.
ويربط مؤشر هانك السنوي للتعاسة لعام 2018 ما بين مؤشرات اقتصادية لـ 95 دولة ومستوى التعاسة أو السعادة فيها، معتمدا على معدلات البطالة ونسب التضخم وأسعار الفوائد على القروض المصرفية مطروحا منها النسبة المئوية للتغير في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد.
وعربيا كانت مصر والأردن والسعودية الأكثر تعاسة، حيث حلت مصر في المرتبة التاسعة عالميا، تلتها الأردن في المرتبة 12، حسب زعم المؤشر.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : السبت 13 يوليو 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2019®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com