اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

وفد أوروبي يزور ليبيا لتوثيق جرائم حفتر

وفد أوروبي قال إيمانويل ديبوي، رئيس لجنة الاطلاع الأوروبي (غير رسمية)، عقب زيارته للعاصمة الليبية طرابلس: إنه لو كانت هناك أي تهديدات إرهابية في طرابلس لما جاء هو والوفد الذي يزور ليبيا حاليًا.
وأضاف ديبوي، في مؤتمر صحفي، أن الوفد سيصدر في وقت لاحق تقريرا أكثر دقة بشأن زيارته إلى ليبيا، مضيفا أن اللجنة لا تدعم جهة على حساب أخرى، بل تدعم الشعب الليبي الذي يعاني من هذا الوضع، وهذه الزيارة تأتي في إطار إنساني وليست باسم دولة أو منظمة بعينها.
وتابع: “نحن وفد غير رسمي جئنا إلى هنا لأهداف إنسانية ومن أجل دعم المسار السياسي في ليبيا، هناك حكومة يدعمها المجتمع الدولي وهناك اعتداء عسكري عليها. يمكن أن نشير إلى أن مجموعات النقاش التي حصلنا عليها تركز المسئولية على مجموعة من العناصر الأجنبية، وعلى الليبيين أن يتباحثوا فيما بينهم، ودورنا كخبراء وإعلاميين أن نشجع جميع الأطراف على العودة إلى طاولة المفاوضات.
وخلال لقائه الوفد الأوروبي في طرابلس قال خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا: إن الحرب الدائرة على تخوم العاصمة الليبية هي بين قوة شرعية وأخرى غير شرعية تحاول الاستيلاء على السلطة، في إشارة إلى اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مضيفًا أن حفتر رغم شرعية الأمر الواقع التي تفرضها مليشياته ودعم مصر والإمارات وفرنسا له لم يلتزم بأي اتفاق سياسي.
وقال الكاتب السياسي الليبي صلاح البكوش: إن الوفود التي تأتي إلى طرابلس وتنقل الوضع في ليبيا لها أهمية كبيرة، خاصة مع غياب الدبلوماسية الليبية في الخارج، بغض النظر عن فعاليتها وهل هي رسمية أو غير رسمية.
وأضاف البكوش- في مداخلة هاتفية لبرنامج “المسائية” على قناة “الجزيرة مباشر”- أن أهمية الوفود تأتي من تأثيرها على صناع القرار والرأي العام العالمي، لافتا إلى أن اعتداء حفتر يعد انعكاسًا للضعف الأوروبي في قضية ليبيا التي تقع في منطقة حيوية بالنسبة لأوروبا.
وأوضح البكوش أن تصريح “إيمانويل ديبوي” حول عدم وجود تهديدات إرهابية في طرابلس، يفند مزاعم حفتر وماكينته الإعلامية المدعومة من الإمارات والسعودية ومصر وفرنسا.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الثلاثاء 11 يونيو 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2019®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com