اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

رئيس الأركان الجزائري يتمسّك بإجراء انتخابات رئاسية

رئيس الأركان الجزائري دعا قائد أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، اليوم الإثنين، الى تشكيل هيئة عليا للانتخابات الرئاسية، وإجراء هذه الانتخابات في أقرب وقت، لتجنب الفراغ الدستوري.
وشدد قايد صالح على أن إجراء الانتخابات يضع حدّاًَ لأي إمكانية لإطالة عمر الأزمة التي تعيشها الجزائر.
ورأى رئيس الأركان الجزائري أن التعجيل بتنصيب لجنة مستقلة للانتخابات هو لضمان حماية أصوات المواطنين، مشدداً على أن إقامة انتخابات الرئاسة سيجنب البلاد الوقوع في فخ الفراغ الدستوري الذي تنجر عنه انزلاقات، بحسب ما نقل التلفزيون الجزائري الرسمي.
ويأتي خطاب أحمد قايد صالح، والذي كان منتظراً، رداً على مطالب الحراك الشعبي والمعارضة الجزائرية، المتمسكة بمواقفها السياسية المتعلقة بضرورة رحيل رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة من الحكم، وهما رئيس الدولة عبد القادر بن صالح ورئيس الحكومة نور الدين بدوي.
وكانت وزارة الدفاع الجزائرية أعلنت أن الفريق قايد صالح سيقوم ابتداء من أمس الأحد بزيارة عمل وتفتيش إلى الناحية العسكرية الرابعة بورقلة، جنوبي الجزائر، للإشراف على تمرين عسكري والاجتماع بالقيادات والكوادر العسكرية.
وتأتي زيارة قايد صالح اليوم، والتي أدلى خلالها بكلمته، بعد غيابه الأسبوع الماضي عن المشهد للمرة الأولى منذ بداية الحراك الشعبي في 22 فبراير/ شباط الماضي، إذ تعود على إلقاء خطاب كل يوم ثلاثاء والرد على مطالب الحراك الشعبي.
ويرفض الحراك الشعبي والقوى السياسية المعارضة إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة في موعدها المقرر في الرابع من يوليو/ تموز، ما سيدخل البلاد في حالة فراغ دستوري، على خلفية انتهاء العهدة الدستورية لرئيس الدولة في التاسع من يوليو/ تموز المقبل.
وكان 46 تنظيماً مدنياً بارزاً في الجزائر دعوا السبت الماضي الجيش إلى فتح حوار مباشر مع الحراك الشعبي والنقابات المهنية وقوى المعارضة السياسية، لوضع خطة انتقالية وحل الأزمة الراهنة في البلاد.
ووقع تكتل يضم 46 تنظيماً تمثل نقابات مهنية وهيئات حقوقية ومرجعيات دينية بيانا يدعم فكرة أطلقتها السبت ثلاث شخصيات سياسية وعسكرية بارزة في الجزائر تخص دعوة الجيش لفتح حوار مباشر مع رموز الحراك الشعبي والقوى المدنية والمعارضة السياسية.
سياسة | المصدر: الأناضول - العربي الجديد | تاريخ النشر : الاثنين 20 مايو 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2019®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com