اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

حكومة الوفاق الليبية تستعد للهجوم على تمركزات حفتر

بركان الغضب أكد المتحدث الرسمي باسم عملية "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق الليبية، محمد قنونو، استعداد قواته لخوض معركةٍ جديدة، عنوانها الهجوم على تمركزات قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر خارج العاصمة، والبدء في ملاحقتها وردّها إلى مواقعها التي انطلقت منها، وذلك بعد استكمال تأمين طوق العاصمة طرابلس.
وقال قنونو لـ"العربي الجديد" إن "طوق العاصمة الجنوبي شارف على الاكتمال، فقد تمّت السيطرة على طوق العاصمة الجنوبي من السواني غرباً، وحتى وادي الربيع شرقاً، وخلال الساعات المقبلة، سيكتمل اتصال محوري عين زاره بمحور وادي الربيع"، من دون أن يحدد مسار قواته، ما إذا كانت باتجاه غريان، أم باتجاه ترهونة.
وتتركز قوات حفتر القادمة من الشرق في معسكرات بمدينة غريان غرب العاصمة، بينما تقدم اللواء التاسع الموالي لحفتر من معسكراته داخل ترهونة باتجاه مناطق وادي الربيع وقصر بن غشير.
ولفت قنونو إلى أن "سلاح الجو أدّى دوراً كبيراً في دحر قوات حفتر والسيطرة على كامل منطقة الساعدية والعزيزية أمس السبت"، مشيراً الى أن الغارات التي نفذها طيران حفتر على تاجوراء وعين زاره، جاءت كـ"رد فعل انتقامي ومحاولة لتدمير خطوطنا الخلفية".
وقال قنونو إن "مرحلة الهجوم الأولى بدأت منذ الأمس، من خلال غارات جوية حققت هدفها بشكل كبير بقصف معسكر بورشادة وقاعدة الوطية، وهما أبرز تمركزين للقوات الغازية".
وحول الوضع الحالي، أكد أن الاشتباكات تدور بشكل متقطع جنوب الساعدية، مرجحاً أن تُستأنف المعارك خلال الساعات المقبلة.
إلى ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن سقوط 121 قتيلاً، وإصابة 561 آخرين في طرابلس، منذ بدء الاشتباكات في الرابع من إبريل/ نيسان الحالي.
وكانت الأمم المتحدة قد ذكرت في وقت سابق هذا الأسبوع أن أكثر من ثمانية آلاف شخص نزحوا بسبب القتال.
وكانت حكومة الوفاق قد نددت، في بيان لها أمس السبت، بقصف طيران حفتر لمدرسة بمنطقة عين زاره داخل طرابلس، معتبرة أنه "عملٌ يعدّ جريمة حرب أخرى، تضاف إلى سلسلة من الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها القوة المعتدية، ومن بينها قصف مطار معيتيقة المدني، ومواقع سكنية ومنشآت مدنية وتجنيد الأطفال".​
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الأحد 14 إبريل 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2019®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com