اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى
جمرة العقبة استقر جموع الحجاج صباح اليوم في مشعر منى بعد أن وقفوا في عرفات وباتوا الليلة الماضية في مزدلفة بكل يسر وأمان ملبين، داعين الله تعالى أن يتقبل حجهم وعمرتهم، ويضاعف حسناتهم.

وبدأ الحجاج أول أيام عيد الأضحى المبارك في أداء نسك رمي الجمرات برمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات في انتظام وحركة هادئة.

ولوحظ خلال رمي الجمرة الكبرى تناسقًا في الرمي دون تزاحم أو تدافع في الأدوار، وذلك بعد مشروع تطوير جسر الجمرات الذي يضم خمسة طوابق لها عشرات المداخل والمخارج التي يتم توزيع جموع الحجاج عليها منعًا للتكدس والتزاحم، وخلال بضع ساعات كان أكثر من مليوني حاج قد قاموا برمي جمرة العقبة الكبرى.

ومن أفعال اليوم العاشر (يوم النحر) رمي جمرة العقبة الكبرى وهي القريبة من مكة فإذا وصل الحاج إلى جمرة العقبة يتوقف عن التلبية ثم يرميها بسبع حصيات متعاقبات ويكبر مع كل حصاة ثم يذبح الهدي إذا كان عليه هدي ويأكل منه ويطعم الفقراء ثم يحلق أو يقصر شعر رأسه والحلق أفضل والمرأة تقصر من شعرها قدر أنملة (الأنملة تعادل رأس الأصبع) والترتيب ليس شرطًا فيمكن لكل حاج أن يرتب هذه المناسك حسبما يتيسر له.

وفي منى يلاحظ عند رمي الجمرات مجموعة من الأخطاء ومنها اعتقاد بعض الحجاج أنهم يرمون الشياطين فيرمونها بغيظ مصحوب بسب لهذه الشياطين وشرع رمي الجمرات لإقامة ذكر الله، ورمي الجمرات بحصى كبيرة أو بالأحذية والأخشاب وهذا غلو في الدين نهى عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ومن الأخطاء التزاحم والتقاتل لرمي الجمرات والواجب على الحاج الرفق بإخوانه وتحري الرمي في المكان الصحيح داخل الحوض سواء أصابت الشاخص أو لم تصبه، كذلك رمي الحصى جميعًا دفعة واحدة وفي هذه الحالة لا تحسب له إلا حصاة واحدة والمشروع رمي الحصى واحدة تلو الأخرى مع التكبير مع كل حصاة.

وعندما يرمي الحاج جمرة العقبة ويحلق أو يقصر شعر رأسه يكون بذلك قد تم له التحلل الأول وبإمكانه حينئذ أن يلبس ثيابه وتحل له كل محظورات الإحرام إلا النساء.

ثم ينزل الحاج إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة وهو ركن لا يتم الحج إلا به ويسعى بعده إذا كان متمتعًا أو إذا لم يكن قد سعى قبل ذلك مع طواف القدوم لمن كان قارنًا أو مفردًا فيلزمه حينها السعي أو يجوز تأخير طواف الإفاضة لما بعد أيام التشريف وجمعه مع طواف الوداع ليصبح طوافًا وحدًا والذهاب إلى مكة المكرمة بعد رمي الجمرات.
وبعد طواف الإفاضة في يوم النحر يباح للحاج جميع محظورات الإحرام حتى النساء ثم يعود إلى منى للمبيت بها أيام التشريق الثلاثة.
سياسة | المصدر: وكالات الأنباء | تاريخ النشر : الجمعة 26 اكتوبر 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com