اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

معدلات الفقر بمصر ارتفعت خلال الحكم العسكري

الفقر بمصر نشرت صحيفة “شتوتجارتر تسايتونج” الألمانية تقريرًا لخصت فيه أوضاع مصر تحت الحكم العسكري، قالت فيه إن البؤس الاجتماعي والاقتصادي في مصر احتد خلال السنوات الأربع الأخيرة؛ حيث تنامى عدد الفقراء، وتزايدت معاناة الطبقة الوسطى، التي أصبحت عاجزة عن تحمل أعباء الحياة، كما أن الشوارع المصرية باتت في حالة مليئة باللامبالاة والصمت والخوف.
وأشارت الصحيفة إلى أن القمع الأمني والسياسي وأيضًا الاقتصادي أصبح هو السمة الغالبة على انقلاب عبدالفتاح السيسي؛ حيث يسود مصر حالة من الاحتقان المكتوم قبل مسرحية الانتخابات الرئاسية المقرر انعقادها في شهر مارس، بعد كبت كافة الأصوات الناقدة.
ولفتت الصحيفة إلى أن حملات القمع والتنكيل التي نفذتها سلطات الانقلاب زادت من السخط على تأسيس ونظامه ومحت أي شعبية له في الشارع، مضيفةً أن التضييق الأمني، بالإضافة إلى الضغط الاقتصادي هما أبرز السياسات المتبعة حاليًّا في مصر.
وأردفت: “الأشخاص الناقدون للنظام دائمًا ما يكون مصيرهم السجن أو الضرب، علاوة على حجب مواقع إخبارية، بالإضافة إلى إلقاء القبض على صحفيين وكتاب ناقدين الأمر الذي بات جزءا من الحياة اليومية”.
ونوهت الصحيفة إلى انتقاد 14 منظمة لحقوق الإنسان لأجواء مسرحية الانتخابات الرئاسية واصفة إياها بـ”المهزلة”.
وقالت المنظمات الحقوقية، في البيان الذي أصدرته نيابة عنها «هيومن رايتس ووتش»، إن حكومة الانقلاب داست على أبسط متطلبات الانتخابات الحرة والنزيهة، في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها من 26 إلى 28 مارس 2018، مشيرة إلى أن السيسي خنق الحريات الأساسية، واعتقل مرشحين محتملين وأوقف مناصرين لهم.
“شتوتجارتر تسايتونج” تحدثت عن وجود بعض الدعوات لمقاطعة مسرحية الانتخابات المصرية، واستشهدت بالبرلماني السابق محمد انور السادات، حفيد الرئيس الراحل أنور السادات، الذي اضطر إلى الانسحاب بعد ما وصفه بـ”تهديدات واسعة”.
والأسبوع الماضي كشف تقرير «مؤشر سيادة القانون» للعام 2017-2018 عن وقوع مصر في مرتبة متدنية مع الدول المتخلفة وفقا لما أظهره مؤشر العدالة العالمي والذي ضم 113 دولة جاءت فيه مصر في المركز 110 قبل أفغانستان، وكمبوديا وفنزويلا.
جاءت الدنمارك والنرويج وفنلندا والسويد وهولندا وألمانيا ونيوزيلندا والنمسا وكندا وأستراليا في المراكز العشرة الأولى من التصنيف، فيما جاءت أوغندا وباكستان وبوليفيا وإثيوبيا وزيمبابوي والكاميرون ومصر وأفغانستان وكمبوديا وفنزويلا في المراكز العشرة الأخيرة.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الأحد 18 فبراير 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2018®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com