اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
رسوم جديدة بمصر على السجائر وتراخيص السيارات والعيادات والصيدليات
رسوم جديدة بمصر وافقت لجنة الصحة في مجلس النواب المصري على فرض رسوم جديدة على بعض السلع كالسجائر، والحديد، والإسمنت، وتراخيص السيارات، والعيادات الطبية، والصيدليات، بحسب ما وردت في مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، في حين أغلقت اللجنة أبوابها في وجه الصحافيين بأولى جلسات مناقشة القانون، المقدم من الحكومة، مساء الأحد، في حضور وزيري المالية والصحة.
وأقرت اللجنة فرض نصف جنيه من قيمة كل علبة سجائر مُباعة بالسوق المحلي، سواء كانت محلية أو أجنبية الإنتاج، على أن يتم زيادة تلك القيمة كل خمس سنوات بقيمة نصف جنيه آخر حتى نهاية تطبيق النظام، إضافة إلى 10% من قيمة كل وحدة مُباعة من مشتقات التبغ غير السجائر.
ونص مشروع الحكومة على تحصيل جنيه واحد عند مرور كل مركبة على الطرق السريعة التي تخضع لنظام تحصيل الرسوم، و25 جنيهاً سنوياً عند استخراج أو تجديد رخصة القيادة، و50 جنيهاً سنوياً عند استخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات، التي تزيد سعتها اللترية عن 1.6 لتر.
وتضمن القانون فرض 100 جنيه كل عام عند استخراج او تجديد رخصة تسيير السيارات، التي تزيد سعتها اللترية 1.6 وأقل من 2 لتر، و200 جنيه عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات التي سعتها اللترية 2 لتر أو أكثر، و10 آلاف جنيه عند استخراج تراخيص العيادات الطبية أو مراكز العلاج.
كما شملت الرسوم فرض 20 ألف جنيه عند استخراج تراخيص الصيدليات، وجنيه عن كل سرير عند استخراج تراخيص المستشفيات، وألف جنيه عند تجديد تراخيص العيادات الطبية، والصيدليات، والمستشفيات، و500 ألف جنيه عند استخراج تراخيص شركات ومصانع الأدوية، والمستلزمات والأجهزة الطبية، و250 ألف جنيه عند تجديد تراخيصها.
فيما فرض القانون 20 جنيهاً من قيمة كل طن أسمنت مُصنّع محلياً أو أجنبياً، و50 جنيهاً عن كل طن حديد مُصنع محلياً أو أجنبياً، و5 جنيهات قيمة كل متر مربع من (رخام - بورسلين - جرانيت)، مُصنع محلياً أو أجنبياً.
وقال وكيل اللجنة، أيمن أبو العلا، عقب الاجتماع المغلق، إن وزيري الصحة والمالية استعرضا الخطوط العريضة لنظام التأمين الصحي الجديد، في ما يتعلق بالتمويل، واشتراكات ومساهمات المؤمن عليهم بالقانون، ومطالبتهما للنواب بعدم تعديل الرسوم المفروضة على السلع والخدمات التي تم إدراجها كمصادر لتمويله.
ونقل عن وزير المالية، قوله إن "تلك الرسوم مرتبطة بالدراسة الاكتوارية للقانون، وركيزة أساسية لتمويله، واستمرار الاستدامة المالية الخاصة به، إيذاناً ببدء تفعيل المنظومة الجديدة منتصف العام المقبل بمحافظة بورسعيد، من دون 26 محافظة أخرى".
وأفاد أبو العلا بأن "تطبيق المنظومة الجديدة بشكل مرحلي على المحافظات كان محل جدل داخل اللجنة، لتمتع مواطنين بخدمات التأمين الصحي دون آخرين، مشيراً إلى مطالبة بعض النواب بتقليص مدة التطبيق من 14 عاماً إلى 7 سنوات، واقتراح استقطاع 50% من نسبة الأموال والرسوم التي سيتم فرضها لصالح العلاج على نفقة الدولة، وتحسين نظام التأمين المطبق بالمحافظات الأخرى، لحين تنفيذ النظام الجديد بشكل كامل على مستوى الجمهورية".
وتابع وكيل اللجنة أن "الحكومة توقعت أن تصل تكلفة الفرد الاكتوارية بنظام التأمين الصحي الجديد لنحو 1300 جنيهاً، الأمر الذي اعترضت عليه اللجنة، خاصة أن متوسط التكلفة الاكتوارية للفرد لتقديم خدمة جيدة يصل إلى 2000 جنيه".
إقتصاد | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الاثنين 13 نوفمبر 2017
أحدث الأخبار (إقتصاد)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2017®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com