اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
حكومة الإنقلاب ترهب الطلاب
الطلاب تواصل وزارة التربية والتعليم بحكومة الإنقلاب، ملاحقة تلاميذ الثانوي في مصر قضائيا بتهمة «ضياع التابلت»، حيث أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن استفسار بعض المديريات التعليمية عن ربط تسليم أجهزة الحاسب اللوحي «التابلت» التي كان قد تسلمها طلاب الصف الأول الثانوي منذ 3 سنوات، باستيفاء طلاب الثانوية العامة لاستمارات التقدم للامتحانات.
وشدد الوزير على عدم جواز ربط تحرير استمارات التقدم لامتحانات الصف الثالث الثانوي بتسليم أجهزة الحاسب الآلي اللوحي «التابلت».
كما أكد الوزير ضرورة إخطار أولياء الأمور الطلاب برد أجهزة الحاسب الآلي اللوحي «التابلت» أو القيمة المحددة الواردة بكتاب الوزارة رقم 16341 الصادر بتاريخ 11 أغسطس 2016، مع إعلامهم بخطورة عدم رد الجهاز أو عدم سداد قيمته، حيث أن ذلك من شأنه تعريض الممتنع عن التنفيذ للمساءلة القانونية، استيفاءً لحقوق الدولة التي تعد مالًا عامًا لا يجوز التفريط فيه.
وأكد الوزير عدم جواز الإعفاء من رد الجهاز أو قيمته.
أجهزة هدايا
يذكر أن وزارة التربية والتعليم، وزعت عددًا من أجهزة التابلت المدرسي على طلاب الصف الاول الثانوي منذ 3 سنوات، وقت أن كان الدكتور محمود أبو النصر وزيرًا للتربية والتعليم، و من أولى المحافظات التي حظيت بتوزيع هذا التابلت وقتها، قبل وقف تعميم المشروع في عهد الوزراء اللاحقين: شمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومرسى مطروح وأسوان والوادي الجديد والسويس والإسماعيلية وبورسعيد ودمياط وسوهاج وقنا والأقصر.
ملاحقات سابقة
يذكر أن محكمة فارسكور بمحافظة دمياط، كانت قد قضت في 16 سبتمبر الجاري، بحبس 25 طالبا بمدرسة فارسكور الثانوية شهرين لكل منهم مع الشغل وغرامة 200 جنيه بناء على جنحة التبديد التي أقامها محمد الروضي مدير المدرسة ضد الطلاب في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ المحافظة.
غضب أولياء الأمور
وأعرب أهالي الطلاب عن استيائهم من تصرف مدير المدرسة تجاه الطلاب وأنه لم يراع الزمالة، حيث إن أحد أولياء أمور الطلاب يعمل بالتربية والتعليم.
وأكد أولياء الأمور احترامهم لأحكام القضاء، موضحين أن الجهاز الذي اتهم مدير المدرسة الطلاب بتبديده عبارة عن تابلت ثمنه 625 جنيها وعليه منشور بأنه مهدى من الوزير لأبنائه.
وتساءل أولياء الأمور أن الجهاز معرض للتلف أو السرقة فكيف يقاضي مدير المدرسة الطلاب وبهذا الحكم يقضي على مستقبلهم لأنهم بذلك أصبحوا متهمين ومطلوبين لمباحث تنفيذ الأحكام ومعرضين للسجن.
أسلوب القط والفار
وانتقد الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج، تعامل وزارة التربية والتعليم مع الطلاب بأسلوب «القط والفار»، على حد وصفه- مشيرا إلى أن «مثل تلك القرارات تأتي ضمن علمية إرهاب الطلاب؛ حيث إن الوزارة تتعامل مع طلاب من سن 6 سنوات حتى 18 عام، ما يعني أنهم في سن الطفولة ولا يصح التهديد بالحبس وإصدار أحكام قضائية لأسباب بسيطة».
وأضاف في تصريح لـ«رصد»:«الطالب بهذة الطريقة التي يتم التعامل معهم من قبل وزارة التربية والتعليم، سيكره المنظومة التعليمية، وسيؤرق الأهالي فيكفيهم المصروفات المدرسية والغلاء، ليتم وضعهم تحت ضغط الحب بالإكبار، فالوطنية ثقافة يكتسبها الطفل لم ولن تكن فرضا عليه».
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الخميس 19 اكتوبر 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2017®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com