اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الرئيس يقدم كشف حساب الـ100 يوم
حساب الـ100 يوم قدم رئيس الجمهورية، الدكتور محمد مرسي، كشف حساب لما وعد بتحقيقه خلال المائة يوم، مؤكدًا أنه يتحمل المسئولية كاملة.
وقال مرسي، خلال كلمة ألقاها في الاحتفالية الشعبية التي نظمتها القوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ39 لانتصارات أكتوبر، مساء اليوم السبت، بإستاد القاهرة: "إن ما تحقق فى مجال الأمن 70% من المستهدف فى الـ100 يوم و75% فى الوقود، و40% فى النظافة، و80% فى الخبز، وفي المرور 60%".
وأضاف، أن ما تحقق فى الأمن غير كاف، رغم أن ما تحقق من المستهدف 70%، موجها التحية لرجال الشرطة الذين نجحوا فى تنفيذ 27 ألف حكم تعد على أملاك الدولة والأراضى الزراعية، ونهر النيل وضبط 500 تشكيل عصابي و6000 قضية،
وكشف غموض 600 حادث وقع قبل 30 يونيو واسترداد 6600 سيارة مسروقة.
وأشار مرسي إلى الحملة الكبيرة على بحيرة المنزلة، حيث تم ضبط 1542 متهمًا فيها، منهم 330 من شديدي الخطورة، وتم إزالة التعديات من على 8200 فدان، وهناك مساهمة كبيرة فى إطار الأمن فيما يجري من حملة متكاملة فى سيناء لتأمين أهل سيناء، وتأمين حدود الوطن، مؤكدا أن الحملة يقودها برجال القوات المسلحة الأوفياء لوطنهم ووزارة الداخلية والمخابرات العامة وجهات الأمن المختلفة، بالتعاون مع أهل سيناء المخلصين، مشيرا إلى أنها حملة مستمرة حتى يتحقق كامل الأمن على سيناء.
وقال مرسي: "لا أقول هذا كاف إنما هذا ما حدث وماضون لاستكماله".
وفى ملف الوقود، قال مرسي: إنه تم تحقيق اكتفاء 85% العجز 15%، مؤكدا أن الحكومة توفر 107% من الاحتياجات الفعلية للسوق، مشيرا إلى وجود فساد، وأن هناك حركة واسعة وقوية لوضع اليد على الفساد ومنع التهريب.
وأشار إلى أنه خلال شهري أغسطس وسبتمبر تم إلقاء القبض على مهربين وبائعين فى السوق السوداء بلغ 23 مليون لتر سولار وبنزين فى شهرين،ومشيرا إلى أن هناك قضيتين لمسئولين كبار فى وزارة البترول، أحدهما، ضبط عصابة تعمل فى تهريب أكثر من 5 ملايين لتر، والأخرى فى 3 أشهر تسحب 173 مليون لتر، قيمتها 686 مليون جنيه.
وأكد مرسي أن الأمر فى سيناء والقضايا الأمنية والفساد تستغرق وقتا وجهدا كبيرين حتى لا يظلم أحد، وسيستخدم القانون فقط لمواجهة ذلك.

ولفت إلى أنه قام بتغيير قيادات كثيرة بالأجهزة الرقابية، سواء المخابرات العامة أو الرقابة الإدارية أو الجهاز المركزي للمحاسبات أو التنظيم والإدارة أو غير ذلك.
وأضاف مرسي، أن عجز الموازنة انخفض فى ميزانية مصر من 170 مليارا
إلى 130 مليارًا أو أكثر قليلا هذا العام.

وقال: إن ميزانية مصر بها دعم أكثر من 130 مليار جنيه من 533 مليار جنيه هي ميزانية مصر يذهب ربعها للدعم، وربعها لفوائد الديون المتراكمة وربعها للأجور والرواتب، ويبقى الربع الباقي أنشطة الدولة.
وأضاف مرسي، أن الدعم الموجه للوقود يبلغ 97-107 مليارات جنيه دعم للوقود،
مؤكدا أنه يريد أن يذهب الدعم لمن يستحق.
وأكد مرسي أنه ليس من المقبول ولا من المعقول أن يكون 20% من أبناء مصر من القادرين من الطبقة فوق المتوسطة، و80% أقل من ذلك، ويذهب الدعم بشكل أكبر إلى الفئة الأعلى بسبب سوء التوزيع والفساد.
وأشار إلى أننا نعمل على أن يصل الدعم لمستحقيه دون ظلم أو جور، وهذا غير مرتبط بصندوق النقد الدولى، مؤكدا أن هذا الكلام موجود فى الميزانية التي أقرت قبل 30 يونيو الماضي.
وقال مرسي: إنه بمناسبة القروض، وأنها ربا أو لا قال: "لا أقبل أن يأكل المصريون من الربا"، مشيرا إلى أن الدول العربية الصديقة التي وضعت ودائع فى البنك المركزي المصري بنسبة نصف فى المائة أو ثلاثة من عشرة فى المائة تسري بعد خمس سنين ليست من الربا، مشددًا "نحن نجوع ولا نأكل ربا".
ولفت إلى أنبوبة الغاز تتكلف فى مصر 67 جنيها وتباع بأقل من 3 جنيهات، والمطلوب أن يذهب الدعم لمستحقيه، مؤكدا أن الأنبوبة مدعومة بـ64 جنيهًا تذهب للمهربين، مشيرا إلى أن الحكومة تبذل جهودها لتوصيل الأنبوبة لمن يستحقها، وأنه "لا بد من إجراءات عاجلة ونتحمل معا المسئولية".
وقال مرسي: إن معدل التضخم انخفض فى شهر سبتمبر إلى أدنى مستوياته فى عشر سنين وصل إلى 6,3%، مضيفا، أن هناك حرصا شديدا على تطبيق القانون، وعدم توسيع دائرة الاشتباه، ضاربا المثل بوجود تجمع يضم 400 واحد فى إفطار، وبينهم مطلوبون ومشتبه فى اتهامهم، ورفضت القيادات أن تضرب التجمع حتى لا تأخذ الأبرياء بذنب المتهمين.
وأشار إلى أن الإنجاز في الوقود بلغ حوالى 75% من المستهدف فى مائة يوم، حيث تم ضبط 16 ألف قضية تموين، منها أكثر من 23 مليون لتر بنزين وسولار، وتم تحرير 144 قضية وضبط 17 ألف أسطوانة بوتاجاز تباع فى السوق السوداء، وفى محافظة سوهاج وحدها وصل سعر الأنبوبة إلى 100 جنيه، تم ضبط 544 قضية أنبوبة بوتاجاز فيها، مؤكدا أن "الفساد كبير جدا فى هذا المجال".
وقال مرسي: إنه لا يمكن أن ينام أو يقصر فى المسئولية فى برنامج الـ100 يوم، مشيرا إلى أن الفساد الكبير ينخر كالسوس.
وأضاف، أن الغاز وصل إلى 75 ألف وحدة سكنية خلال الشهرين الماضيين، وبنهاية العام سيصل إلى 750 ألف وحدة سكنية.
وأشار مرسي إلى أن من يستخدم بنزين 95 سيكون على حسابه الشخصي، قائلا: "كيف يتم دعم هؤلاء أو الدبلوماسيين الأجانب"، وقال: إن الإجراءات لا تمس فقيرا أو مستحقا، مؤكدا أنه لا بد من اقتحام المجال، وأن الأغنياء يجب أن يؤدوا الضرائب كما ينبغي.
وفى ملف النظافة قال مرسي: "إن الذي تحقق فى موضوع النظافة لا يقل عن 40%"، مشيرا إلى وجود 3 شركات نظافة تتعاقد بعمالة مصرية تأخذ 500 مليون جنيه شهريا.
وأضاف، أنه تم ر فع 600 ألف طن من القاهرة والجيزة و200 ألف طن من الإسكندرية، مشيرا إلى أن الحل الجذري هو معالجة المخلفات وتحويلها إلى طاقة، داعيا إلى استمرار حملة وطن نظيف وتحويلها إلى ثقافة بين أبناء الشعب، مؤكدا أن هناك انخفاضا يوميا في معدل القمامة والمخلفات.
وفى ملف رغيف العيش قال مرسي: "إن المستهدف تم تحقيقه بنسبة 80%"، مشيرا إلى أن الدعم للرغيف بلغ 16 مليار جنيه، وأنه تم إعادة تشغيل 9 مخابز آلية كانت متوقفة.
وفى ملف المرور قال مرسي: إن ما تحقق من المستهدف فى المرور 60%، وفى خلال شهرين تم تحصيل مليون ونصف المليون مخالفة مرورية، منها 43 ألف مخالفة سير عكس الاتجاه و6000 قيادة دون ترخيص و3000 قيادة سيارة دون ترخيص.
سياسة | المصدر: الحرية والعدالة - رجب الباسل | تاريخ النشر : السبت 06 اكتوبر 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com