اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الشيخ عكرمة ينتقد زيارة مفتى مصر للمسجد الأقصى
الشيخ عكرمة نتقد الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى زيارة مفتى مصر الشيخ على جمعة للمسجد الأقصى، وأوعز انتقاده لجملة من الأسباب الدينية والسياسية.
أما دينيا، فقال عكرمة صبري، أن المسألة تتعلق بسياسة السلم والحرب وان النصوص الفقهية صريحة في موضوع عدم التعاون مع العدو او تلك التي تحذر وتحرم الاحتكاك بالعدو او مساندته او الاعتراف به.
وفيما يتعلق بالمثال الذي ضربه البعض على زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة اثناء وجودها تحت حكم قريش لتبرير زيارة مفتي مصر للقدس، أشار الشيخ عكرمة صبري إلى أن مكة عندما زارها الرسول لم تكن محتلة في حين ان القدس محتلة. أضاف بانه لا يجوز اعانة من يحتل الديار الاسلامية.
وتابع خطيب المسجد الاقصى في تصريح لبرنامج "نقطة نظام" الذي يذاع على قناة "العربية"، ان الآيات الكريمة تحض فعلا على زيارة الاقصى ولا خلاف في ذلك الا ان الاختلاف هو في تطبيق الآيات والاحاديث على الواقع، فهناك ايجابيات وسلبيات ولا بد من جمعها لمعرفة ما يرجح منها.
وفي هذا السياق اقر الشيخ عكرمة، أن من ايجابيات الزيارة رفع معنويات الناس المرابطين في القدس حين يرون ضيوفا يجيئون اليهم فيرحبون بهم بطبيعة الحا، ويختم الشيخ عكرمة ان القدس مرتبطة بعقيدة المسلمين جميعا بغض النظر عن الزيارة.
أما من الناحية السياسية ومن هو المخول بتحديد التطبيع من عدمه، فأوضح خطيب الأقصى بأن جوهر الموضوع هو الاعتراف بالاحتلال او عدم الاعتراف به. فالاعتراف بالاحتلال يعتبر تطبيعا كما ان اي انسان يدخل مدينة القدس لن يدخلها الا بتأشيرة اسرائيلية او بتنسيق امني اسرائيلي، ومن هنا شدد على أن التأشيرة الإسرائيلية اعتراف بإسرائيل والتنسيق الامني بدوره اعتراف بإسرائيل.
ولكنه لا يعتبر زيارة المسلم الفرنسي او الالماني للقدس تطبيعا لان دولته معترفة اصلا بإسرائيل وبالتالي لا طابع سياسي لها. ولكن الشيخ عكرمة لا يطبق ذلك على مصر التي ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع اسرائيل ويقول ان مفتي مصر بزيارته للقدس أخطأ سياسيا ودينيا.
إلى جانب ذلك، لا يعتبر الشيخ عكرمة زيارة المسلم الفرنسي او الالماني للقدس تطبيعا لان دولته معترفة اصلا بإسرائيل وبالتالي لا طابع سياسي لها. ولكن الشيخ عكرمة لا يطبق ذلك على مصر التي ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع اسرائيل ويقول ان مفتي مصر بزيارته للقدس أخطأ سياسيا ودينيا.
المقاطعة الاقتصادية و تهويد القدس
ومن ناحية أخرى يرى الخطيب ،بان الدول العربية لم تطبق المقاطعة الاقتصادية ضد اسرائيل وان الشعب وليس الحكومات هو الذي قاطع اسرائيل واضاف انه لو قاطعت الحكومات العربية اسرائيل حقا لما حصل امتداد للاقتصاد الاسرائيلي في الدول العربية على حد قوله.
وبخصوص انتهاج سياسية التهويد التي دأبت عليها الحكومة الإسرائيلية مؤخرا، صرح الشيخ عكرمة صبري بان اسرائيل تستغل احتلال القدس ابشع استغلال فهي تحتلها من كل الجوانب وتنتهز فرصة انشغال العرب فيما بينهم وبالربيع العربي فتسرع في عملية تهويد القدس.
وتساءل لماذا لم تنفذ الدول العربية التزامها في مؤتمر القمة في مدينة سرت الليبية قبل سنتين بمبلغ نصف بليون دولار لمدينة القدس. وقال هناك 11 بابا او مجالا لصرف هذا المبلغ مثل الصحة والتعليم والاسكان والسياحة والشؤون الاجتماعية والمواطنة والجمعيات الخيرية وغيرها. واضاف من يبكي على القدس عليه ان يضع ميزانية لها.
اما فيما يتعلق بالربيع العربي فقال نحن نستبشر به خيرا ولكن فائدته للقدس لن تتحقق الا حين يستقر الربيع العربي في البلدان التي تشهده فحينئذ يلتفتون الى القدس.
وجدير ذكره، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان قد حض العرب والمسلمين على زيارة القدس تأكيدا لعروبتها ودعما لاهلها العرب.
وقد رفض الشيخ عكرمة وبشدة التعليق على ذلك كما رفض التعليق على ما اذا كان بامكان السلطات الاردنية ان تنصح بالزيارة من عدمها كونها المشرفة على الاماكن المقدسة في القدس.
سياسة | المصدر: العربية | تاريخ النشر : الخميس 10 مايو 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com