اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
الأقمار الصناعية أظهرت دمارا شاملا لقرى المسلمين الروهينجا
المسلمين الروهينجا قال تقرير صدر عن منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن صور الأقمار الصناعية في بورما تظهر دمارا واسعا في قرى مسلمة، ومن ذلك احتراق 700 مبنى في قرية واحدة في ولاية راخين، فضلا عن الدمار الكامل لقرية شين خار لي في مديرية راثيداونغ، وتبين الصور تدمير 99% من القرية.
واستعانت المنظمة الدولية بصور منقولة عن موقع "ديجيتال جلوب"، الذي أظهر آثار الأضرار مع حدوث حرائق، بما في ذلك وجود آثار حرائق كبيرة وتدمير للغطاء الشجري.
ودعت المنظمة الحكومة البورمية أن تسمح على وجه السرعة للمراقبين المستقلين بالدخول للعمل على تحديد مصادر الحرائق، وتقييم مزاعم الانتهاكات الحقوقية الجسيمة بحق اللاجئين الروهينجا الذين فروا إلى بنجلاديش المجاورة.
وقال فيل روبرتسون، نائب مدير قسم آسيا في هيومن رايتس ووتش: "تظهر هذه الصور الجديدة عبر الأقمار الصناعية الدمار الكامل لقرية مسلمة، وتثير مخاوف جدية من أن يكون مستوى الدمار في ولاية راخين الشمالية أسوأ بكثير مما كان يُعتقد في البداية. ومع ذلك، ليس هذا سوى موقع واحد فقط من أصل 17 موقعا حددنا تعرضها للحريق. ثمة حاجة إلى مراقبين مستقلين للكشف على وجه السرعة عما يجري".
قال روبرتسون: "تظهر الصور الجديدة عبر الأقمار الصناعية تماما لماذا يجب السماح للمحققين الدوليين بزيارة الموقع في ولاية راخين. يجب أن تحصل بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق على تعاون كامل من الحكومة البورمية لتنفيذ تكليفها بتقييم الانتهاكات الحقوقية في ولاية راخين، واستكشاف سبل إنهاء الهجمات وضمان المساءلة".
ولفتت المنظمة الدولية ومقرها نيويورك أن هذه الصور تعتمد على بيانات منشورة سابقا جمعتها هيومن رايتس ووتش وتشير إلى حرائق في 17 موقعا منفصلا في ولاية راخين الشمالية بين 25 و30 أغسطس 2017.
أعقبت تلك الحرائق سلسلة من الهجمات المنسقة التي قام بها مسلحون من الروهينجا وتحديدا "جيش أراكان لإنقاذ الروهينغا" (جيش أراكان) صباح 25 أغسطس 2017 ضد عشرات مراكز ونقاط تفتيش الشرطة الحكومية البورمية، المكاتب الحكومية، وقاعدة للجيش.
إسلامنا | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الخميس 07 سبتمبر 2017
أحدث الأخبار (إسلامنا)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2017®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com