اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية
تحالف الحرية والعدالة مع النور مستبعد
الدكتور رفيق حبيب استبعد الدكتور رفيق حبيب -نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين- الاثنين حدوث تحالف إسلامي واسع بين الأحزاب ذات المرجعيات الاسلامية في الانتخابات القادمة، خصوصا حزبي الحرية والعدالة والنور، مؤكدا ان مثل هذا التحالف سيؤدى ببساطة إلى خسائر لكلا الحزبين الكبيرين.
وأوضح حبيب ان التحالف بين الأحزاب الإسلامية أو أغلبها، يؤثر سلبا على التنوع الحادث بينها، وهو تنوع وصفه بأنه يفيد هذه الأحزاب جميعا، كما يفيد المشروع الإسلامي ويثريه.
وأضاف حبيب، في مقال تحت عنوان "تقدير موقف: تحالف الحرية والعدالة والنور"، أن أي تحالف بين الأحزاب الإسلامية، خاصة الكبرى، مثل حزبي الحرية والعدالة والنور، سوف يؤدي إلى حصولهم مجتمعين على عدد مقاعد أقل، مما يعني أن عدم التحالف انتخابيا يحقق نتيجة أفضل من التحالف الانتخابي.
وأوضح أن حزب الحرية والعدالة له جمهوره والذي سوف يفقد جزءا منه بتحالفه مع حزب النور، كما أن حزب النور له جمهوره، والذي سيفقد جزءا منه بتحالفه مع حزب الحرية والعدالة، مما يجعل نتيجة التحالف أقل مما يمكن تحقيقه للحزبين بدون تحالف.
وأكد أن التنافس الانتخابي بين الحزبين حسب التجربة العملية يساعد في تقوية كل منهما وفي تمدد قاعدة كل منهما ربما على حساب أحزاب أخرى، مشيرا إلى أن جمهور التيار الإسلامي يمثل قاعدة عريضة يصعب تجميعها لصالح تحالف انتخابي واحد فهي قاعدة عريضة ولها توجه إسلامي، ولكنها متنوعة أيضا -أي تمثل تعددية داخل التيار الإسلامي- ومحاولة جمعها لصالح تحالف واحد صعبة، وقد تؤدي إلى فقدان جزء مهم من الكتلة المؤيدة للقوى الإسلامية بسبب تحالف تلك القوى.
وأشار الى أن التيارات التي يكون لها جمهور واسع، لا يمكن التعبير عنها بتحالف واحد أو حزب واحد، بل أن محاولة جمعها لصالح تحالف واحد، قد تصب في صالح أحزاب أخرى، مضيفا أن التحالف بين حزبي الحرية والعدالة والنور قد يكون في مصلحة القوى التي تنتمي للتيار الليبرالي والعلماني، في حين أن دخول قوى التيار الإسلامي الانتخابات بقائمتين على الأقل، واحدة تعبر عن التيار الوسطي والأخرى تعبر عن التيار السلفي، يؤدي إلى تحقيق القوى الإسلامية مجتمعة لمكاسب أكبر.
سياسة | المصدر: أ ش أ | تاريخ النشر : الثلاثاء 02 اكتوبر 2012
أحدث الأخبار (سياسة)
تعليقات القراء
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة أخر الأخبار
أضف بريدك الإليكتروني
للحصول على أخر أخبار مصر
الإشتراك سهل و مجاني
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2016®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com